الشارع المغاربي – وزارة التربية توضح أسباب اللجوء الى طلب عروض دولي لطباعة الكتاب المدرسي

وزارة التربية توضح أسباب اللجوء الى طلب عروض دولي لطباعة الكتاب المدرسي

قسم الأخبار

1 مارس، 2022

الشارع المغاربي: اوضحت وزارة التربية اليوم الثلاثاء 1 مارس 2022 ان الهدف من اللجوء إلى طلب عروض دولي لإنجاز الكتب المدرسية هو الحصول على أفضل العروض المالية مذكرة بانه يحق للمؤسسات التّونسية المشاركة فيه بصفة فردية أو في إطار مجمعات (groupement) وذلك حتّى تتم المحافظة على نفس سعر البيع للعموم للكتاب المدرسي للسنة الفارطة.

وجاء في بلاغ توضيحي صادر عن الوزارة نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك” لا يمكن للمركز الوطني البيداغوجي تحمل العرض المقدم من قبل المطابع التونسية باعتباره يؤدي الى ضرب توازناته الماليّة ويمس من ديمومة المؤسسة “.

وابرزت الوزارة ان العرض المقدم من المطابع التونسية سيدفع المركز اليّا إما الى التّرفيع في سعر بيع الكتاب المدرسي للعموم بنسبة تتجاوز 30% أو الاقتراض من المؤسسات الماليّة حتى يمكن تمويل هذه الصفقة.

ولفتت الى ان المركز الوطـــني البيداغوجـي قام بعرض الملف على أنظار مجلس وزاري مضيق بمشاركة كل الوزارات والهياكل المعنية مؤكدة انه تم الاتفاق خلاله على اللجوء الى طلب عروض دولي.

واشارت الى ان العروض الماليّة للمؤسسات التّونسية تكون مفضلة على العروض الماليّة للمؤسسات الأجنبية حتّى ولو كانت أرفع سعرا بنسبة 10% طبقا للفصل 26 من الأمر المنظم للصفقات العمومية.

وذكرت الوزارة بان المركز الوطني البيداغوجي كان قد اصدر بتاريخ 6 ديسمبر 2021 طلب عروض وطني مخصص لفائدة الشركات التونسية لانجاز صفقة طباعة الكتاب المدرسي للسنة الدراسيّة 2022 – 2023 وبانه تبين بعد تقييم العروض أن القيمة الجملية للصفقة تبلغ 45 مليون دينار دون احتساب مبلغ الدعم المقدر من قبل مصالح وزارة التجارة بـ 18 مليون دينار .

وابرزت ان الكلفة الجملية لطباعة الكتب المدرسية تكون بذلك في حدود 63 مليون دينار مشيرة الى ان قيمة الصفقة خلال السنة الماضية كانت 24 مليون دينار دون احتساب الدعم الذي كان في حدود 4.3 ملايين دينار والى ان القيمة الجملية لطباعة الكتب المدرسية كانت بالتالي 28.3 مليون دينار.

وبينت انه تم بذلك تسجيل ارتفاع مشط في الأسعار مذكرة بان سعر الورق المخصص لطباعة الكتب المدرسية لم يشهد أي ارتفاع وبانه يبلغ 2200 دينار للطن الواحد وان الدولة تتحمل الفارق في السعر عن طريق صندوق التعويض معتبرة ان هذا الإرتفاع غير مبرر خاصة أن الورق يعتبر العنصر الأساسي في صناعة الكتاب.

واشارت الوزارة الى ان الغرفة الوطنية لصانعي الكتاب المدرسي كانت قد اقترحت بمراسلتها الموجهة إلى المركز الوطني البيداغوجي بتاريخ 26 نوفمبر 2021 الإعلان عن طلب عروض دولي.

وشددت على ان الهدف الأساسي للمركز الوطني البيداغوجي يبقى توفير الكتاب المدرسي بأسعار معقولة تراعي القدرة الشرائية للمواطن والمصلحة الفضلى للتلميذ مع المحافظة على التّوازنات الماليّة للمؤسسة وديمومتها حتى تضطلع بدورها الاجتماعي على احسن ما يرام.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING