الشارع المغاربي – وزارة الثقافة: الانطلاق في تسوية مستحقات العروض المسرحية وتعذر صرف منح عروض عدد من شركات الانتاج

وزارة الثقافة: الانطلاق في تسوية مستحقات العروض المسرحية وتعذر صرف منح عروض عدد من شركات الانتاج

قسم الأخبار

18 يوليو، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الشؤون الثقافية اليوم الاثنين 18 جويلية 2022 انه تم الاذن بدفع مستحقات اقتناء العروض المسرحية المحترفة بنسبة 60 بالمائة مؤكدة انها بصدد التحويل البنكي وذلك ردا على المطالب الواردة عليها بخصوص التاخير في سداد منح العروض المسرحية المنجزة.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان “بقية مستحقات الهياكل المحترفة بعنوان “اقتناء العروض المسرحية المحترفة” بصدد التسوية “وانه ينتظر أن تصدر في شأنها أذون بالدفع وتُحوّل لفائدة مستحقيها في غضون الأيام القليلة المقبلة.

واشارت الى أنه تعذر صرف منح عروض عدد من شركات الإنتاج المسرحي لعدم تسوية وضعياتها الجبائية.

وبخصوص صرف منح المساعدة على الإنتاج لسنة 2021 اوضحت الوزارة ان كل الهياكل التي أمضت اتفاقياتها معها تحصلت على القسط الأول المقدر بـ 60 بالمائة وانه تم الاذن بصرف 40 في المئة من المنح المتبقية بالنسبة للهياكل التي أنهت أعمالها وتم عرض انتاجاتها مؤكدة انها بصدد التحويل البنكي .

ولفتت الى ان مصالح وزارة المالية قامت يوم 15 جويلية برفع التجميد عن القسط الثاني بنسبة 25 بالمائة من الاعتمادات المرسمة والى انه تمّ الشروع في إجراءات التعهد والصرف لاستكمال خلاص عروض الثلاثي الثاني لسنة 2022.

وافادت الوزارة بانها شرعت في مراجعة مسار آليات الدعم ومزيد حوكمتها عبر جملة من الإجراءات قالت ان من بينها تركيز منصة إلكترونية تعتمد على حجب الهوية تكريسا للشفافية ولتكافؤ الفرص.

وذكرت بانها انطلقت في عقد جلسات دورية بين مصالحها وممثلي النقابات المسرحية قصد تشخيص مشاكل القطاع ومعالجتها وفق مقاربة تشاركية وبانه تم في هذا السياق التطرق الى الوضعية القانونية لمراكز الفنون الدرامية والركحية.

واشارت الى انها بادرت في هذا الصدد بعد التنسيق مع الهياكل الحكومية المختصة بإعداد جملة من الاقتراحات حول وضع إطار قانوني لهذه المراكز التي قالت انها ظلت إلى حد الان دون نص قانوني يضبط طرق تسييرها الإداري والمالي ويضمن حوكمتها مذكرة بانه تمت بتاريخ 3 جانفي 2022 إحالة مشروع مرسوم يتعلق بالفنان والمهن الفنية لمصالح رئاسة الحكومة وبانها بصدد تلقي ردود الوزارات في شأنه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING