الشارع المغاربي – وزارة الخارجية: انطلاق عملية اجلاء التونسيين من السودان فجر اليوم عبر طائرة عسكرية

وزارة الخارجية: انطلاق عملية اجلاء التونسيين من السودان فجر اليوم عبر طائرة عسكرية

قسم الأخبار

24 أبريل، 2023

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج اليوم الاثنين 24 افريل 2023 ان عملية اجلاء أفراد الجالية التونسية بجمهورية السودان انطلقت فجر اليوم.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك انه تمّ توفير كافة الامكانات والوسائل لتأمين هذه العملية وتسخير طائرة عسكرية لاجلاء أفراد الجالية الذين عبروا عن رغبتهم في ذلك وتأمين عودتهم الى أرض الوطن مشيرة الى ان ذلك ياتي تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية قيس سعيد.

وكانت الوزارة قد افادت يوم امس بأن مصالحها تتابع عن كثب وعلى مدار الساعة أوضاع الجالية التونسية المقيمة بالسودان من خلال خلية الأزمة التى تمّ تركيزها للغرض وبالتنسيق والتعاون مع سفارة تونس بالخرطوم لافت الى انها قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة للتحضير لعملية اجلاء الجالية التونسية انطلاقا من اليوم الاثنين.

واكدت في بلاغ صادر عنها بأن التنسيق جار ومتواصل مع وزارة الدفاع الوطني للقيام بعملية الاجلاء وتأمين كافة الظروف المناسبة لعودة أبناء الجالية التونسية الى أرض الوطن.

من جهة اخرى تواصلت اليوم عمليات اجلاء الرعايا والدبلوماسيين الأجانب من السودان حيث تقترب المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع من يومها العاشر في غياب أي أفق لانهاء الاشتباكات.

ومع استمرار أزيز الرصاص ودوي الانفجارات في الخرطوم ومدن أخرى تمكنت عواصم غربية وإقليمية من فتح مسارات آمنة لإخراج الرعايا الأجانب بضمان الطرفين المتصارعين، أي قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو.

وأدت المعارك التي اندلعت اعتبارا من 15 نيسان/أبريل، لمقتل أكثر من 420 شخصا وإصابة نحو أربعة آلاف، ووضعت نظام الرعاية الصحية تحت ضغط هائل للتعامل مع حصيلة متزايدة للضحايا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING