الشارع المغاربي – وزارة الدفاع الروسية تعلن استئناف نقل الحبوب الاوكرانية

وزارة الدفاع الروسية تعلن استئناف نقل الحبوب الاوكرانية

قسم الأخبار

2 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت سفارة روسيا بتونس اليوم الاربعاء 2 نوفمبر 2022 ان وزارة الدفاع الروسية ستستانف العمل بالاتفاقية المبرمة حول نقل الحبوب مؤكدة ان القرار جاء اثر ضمانات قدمتها اوكرانيا لاستخدام الممر البحري الانساني وفقا لبنود اتفاقية الحبوب.

وكانت وسائل اعلام روسية قد نقلت عن الوزير الاول الروسي ميخائيل ميشوستين تاكيده يوم امس استعداد بلاده لمواصلة الحوار مع تركيا ومنظمة الامم المتحدة حول افاق اتفاق الحبوب وايضا تمكين البلدان الاكثر فقرا من الحبوب مجانا.

واليوم اعلن الرئيس التركي رجب طيب اوردوغان إعادة فتح ممر شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية كسابق عهده بعد أيام على تعليق روسيا العمل بالاتفاق.

جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه “العدالة والتنمية” بالعاصمة أنقرة.

وأوضح أردوغان أنه أجرى أمس اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين وأنه سيجري اليوم اتصالا مماثلا بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن ممر الحبوب.

واضاف “عقب حديثي مع بوتين أمس اتصل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بوزير الدفاع التركي خلوصي أكار وأعلن أنه اعتبارًا من الساعة 12:00 ظهرًا اليوم ستستأنف شحنات الحبوب كما هو مخطط لها مسبقا”.

وأشار إلى أنه اتفق مع نظيره الروسي على تفعيل ممر الحبوب لصالح البلدان الإفريقية الفقيرة أولا.

يذكر الى ان وزارة الدفاع الروسية كانت قد اعلنت تعليق حركة السفن عبر الممر الآمن المحدد بموجب مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب “نظرا لاستخدامه من قبل أوكرانيا في خوض عمليات قتالية ضد روسيا”.

وشهدت إسطنبول يوم 22 جويلية الماضي توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING