الشارع المغاربي – وزارة الصحة ورابطة حقوق الانسان ينعيان الدكتور والحقوقي سعد الدين الزمرلي

وزارة الصحة ورابطة حقوق الانسان ينعيان الدكتور والحقوقي سعد الدين الزمرلي

قسم الأخبار

26 مارس، 2021

الشارع المغاربي: نعت وزارة الصحة اليوم الجمعة 26 مارس 2021 الدكتور سعد الدين الزمرلي الذي وافاه الأجل المحتوم اليوم عن عمر يناهز91 سنة.

واكدت الوزارة في نعي الفقيد نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان الأسرة الطبية المغاربية فقدت أحد أبرز أعلامها الأستاذ المبرز الدكتور سعد الدين الزمرلي واضع أسس المدرسة التونسية لطب وجراحة المجاري البولية مذكرة بأن الراحل العزيز كان قد أشرف بعد عودته بطلب من الزعيم بورڨيبة إلى أرض الوطن من باريس وعاصمة الجزائر أين كان يمارس بنجاح إختصاصه في طب وجراحة المسالك البولية على بعث القسم الجامعي لطب وجراحة المجاري البولية بمستشفى شارل نيكول سنة 1973 وعلى الإنطلاق منذ سنة 1986 في نشاط أخذ وزرع الكلى.

واضافت ان الفقيد كان قد تدرب على مثل هذه العمليات الجراحية الدقيقة وإنجازها بنجاح منذ سنة 1960 تاريخ تطوير هذا الإختصاص بالعاصمة الفرنسية.

واشارت إلى ان الراحل ساهم الى جانب نشاطه المهني بمستشفى شارل نيكول وتأطيره للطلبة بكلية الطب بتونس في بعث الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والى انه تولى رئاستها 4 فترات نيابيّة.

وذكرت بان الاستاذ سعد الدين الزمرلي كان قد تقلد من سنة 1988 إلى سنة 1989 مهام وزير الصحة قبل أن يعين سفيرا للجمهورية التونسية بسويسرا وبانه كان ضمن مؤسسي اللجنة الوطنية للأخلاقيات الطبية والمؤتمر المغاربي للطب.

وتقدم وزير الصحة الدكتور فوزي مهدي وكافّة أفراد الأسرة الصحية الوطنية بأحرّ التعازي لعائلة الفقيد ولجميع زملائه بتونس والخارج وإلى كافّة أصدقائه وطلبته داعين الله عزّ وجلّ أن يتغمّده بواسع رحمته وأن يسكنه فراديس جنانه.

كما نعت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان الراحل مؤكدة في بيان صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك انها فقدت برحيله رجلا آمن بالحرية والديمقراطية والمساواة وحقوق الانسان وانه كافح من اجل تحقيقها طوال حياته.

اسرة”الشارع المغاربي” تتقدم بأحر تعازيها واصدق عبارات المواساة لاسرة الفقيد وعائلته الموسعة راجية من العلي القدير ان يتغمد روحه بواسع رحمته ويسكنه فراديس جنانه.

“إنا لله وإنا إليه راجعون”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING