الشارع المغاربي – وزارة الطاقة: الوضعية بالمجمع الكيمياوي حرجة

وزارة الطاقة: الوضعية بالمجمع الكيمياوي حرجة

قسم الأخبار

16 يوليو، 2020

الشارع المغاربي-قسم الاخبار : كشفت وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي اليوم الخميس 16 جويلية 2020 ان انتاج الفسفاط تعطل بصفة شبه كاملة خلال شهر جويلية وان ذلك جعل مستواه لا يتجاوز 36 ألف طن منذ بداية الشهر الحالي، كاشفة ايضا ان النسق تعطل بصفة كاملة عن طريق القطارات وشبه كاملة عن طريق الشاحنات نتيجة اعتصامات طالبي الشغل.
وأبرزت الوزارة في بلاغ صادر عنها أنّ هذه الوضعية في اشارة الى تعطل الانتاج تسببت في تراجع مستوى المخزون بمصانع المجمع الكيميائي التونسي إلى أدنى مستوياته مشددة على ان ذلك دفع المجمع إلى إيقاف وحداته الصناعية بصفة كلية في ظرف يومين.
ووصفت الوزارة الوضعية بالحرجة مشددة على أنها ستؤدي إلى عدم قدرة المجمع الكيميائي التونسي على توفير الأسمدة الضرورية للسوق المحليّة قصد الاستعداد للموسم الفلاحي القادم بالإضافة إلى عدم قدرته على الايفاء بتعهداته تجاه حرفائه مذكرة في سياق متصل بأنّ تعطيل الإنتاج سيؤدي إلى الإضرار المباشر بمؤسستي فسفاط قفصة والمجمع الكيمياوي وبمواطن الشغل الأساسية فيهما.
واعتبرت أن المطالب الاجتماعية التي قالت انها وجيهة ” لا تحجب الحالة الاستعجالية التي وصلت إليها الشركة وضرورة جعل إنقاذها بالتوقف عن تعطيل الإنتاج أولوية قصوى، خصوصا في ظل الأزمة السياسية والمالية التي تمر بها البلاد،” داعية” الأطراف الاجتماعية إلى الوعي بخطورة الوضع”، محذّرة “كل من يتسبب في تعطيل الانتاج أو الوسق أو الحاق أي ضرر بمؤسسات القطاع بتطبيق القانون بصرامة”.
يذكر ان وزير الدولة للوظيفة العمومية ومكافحة الفساد محمد عبو كان قد اكد ان المجمع طلب استيراد الفسفاط ، في سابقة في تاريخه مؤكدا ان الحكومة رفضت هذا التوجه .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING