الشارع المغاربي – وزارة الفلاحة: تسجيل بعض اصابات لدى الابقار بمرض النزف الوبائي

وزارة الفلاحة: تسجيل بعض اصابات لدى الابقار بمرض النزف الوبائي

قسم الأخبار

17 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الفلاحة والموراد المائية والصيد البحري اليوم الاربعاء 17 اوت 2022 انه تم خلال الشهر الجاري تسجيل بعض اصابات لدى الأبقار من مرض قالت انه يسمي مرض النزف الوبائي (EHD) مؤكدة ان المتسبب فيه فيروس يصيب المجترات وخاصة الغزلان والأيائل ويظهر عند الأبقار وتتشابه أعراضه مع أعراض مرض اللسان الأزرق.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك انه مرض حيواني أساسا وانه لا ينتقل إلى الإنسان لافتة الى انه ظهر لأول مرة في تونس والمغرب العربي سنة 2006.

واشارت الى ان المرض يتسبب في نزيف داخلي يصيب هذه الأنواع من المجترات والى انه ينتقل عبر حشرات من نوع culicoides التي تتكاثر بتوفر عوامل مناخية ملامة (رطوبة وحرارة مرتفعة) خاصة بالمناطق الرطبة والسقوية.

ودعت المصالح البيطرية بالوزارة جميع المربين إلى الوقاية وحماية حيواناتهم من الامراض المنقولة عبر الحشرات وذلك بـتطبيق التعليمات التالية:

– وضع الحيوانات داخل مآوي محمية من تواجد البعوض لحمايتها من لسعاتها خاصة قبيل الغروب وما بعد طلوع الشمس مع ضرورة تركيز ناموسية بكل المنافذ الموجودة بالإسطبلات كل ما أمكن ذلك.

– مقاومة الحشرات الناقلة وذلك بإزالة المياه الراكدة بالأماكن المحاذية لمحلات ايواء الحيوانات مع القيام برش مبيدات غير دائمة (non rémanent) وغير مضرة بالتوازن البيئي.

– تجنب تراكم الأسمدة الطبيعية حول المستغلة.

– رش الحيوانات بمواد تساهم في إبعاد الحشرات (répulsif).

– ضرورة الإعلام عن كل حالات الاشتباه والاتصال بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية في صورة ملاحظة أعراض المرض (ارتفاع في درجات الحرارة، احمرار الأغشية (muqueuses)، انتفاخ بالرأس….)

– اللجوء إلى أقرب طبيب بيطري خاص عند ظهور أول أعراض للتعهد بالحالة المرضية للحيوان وعدم اللجوء إلى المداواة الذاتية لما يمكن ان يكون لذلك من خطورة على سلامة الحيوان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING