الشارع المغاربي – وزارة الفلاحة: وضعية المياه صعبة جدا ولو لم نمكّن الفلاحين من 40% من طلباتهم لما توفّرت مياه الشرب الصيف الماضي

وزارة الفلاحة: وضعية المياه صعبة جدا ولو لم نمكّن الفلاحين من 40% من طلباتهم لما توفّرت مياه الشرب الصيف الماضي

قسم الأخبار

28 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: وصف حمّادي الحبيب المدير العام للتخطيط والتوازنات المائية بوزارة الفلاحة اليوم الاربعاء 28 ديسمبر 2022 وضعية المياه في تونس بالصعبة والصعبة جدا مبرزا ان نسبة إمتلاء السدود بلغت حسب الارقام المتوفرة امامه صباح اليوم 28.6% وان ذلك يمثل فارقا ب300 مليون م3 مقارنة بالسنة الماضية رغم انها كانت ايضا سنة صعبة.

واكد الحبيب في مداخلة على اذاعة “الجوهرة اف ام ” ان 6 سنوات من السنوات السبع الاخيرة تميزت بالجفاف وان 3 سنوات منها كانت متتالية مبينا ان سنة واحدة جافة قد لا تمثل اشكالا وان الامور تكون صعبة عند تسجيل 3 سنوات متتالية من الجفاف.

وبخصوص وضعية السنة الجارية اوضح الحبيب ان ايرادات السدود بلغت من 1 سبتمبر الى اليوم 109 ملايين م3 وان المعدل يبلغ 511 مليون م3 اي ان نسبة امتلاء السدود تقدر ب21 بالمائة مذكرا بانه يوجد في تونس 37 سدا كبيرا.

واشار الى ان ايرادات السنة الماضية التي كانت بدورها سنة جافة كانت في حدود 468 مليون م3.

ولفت الى ان وزارة الفلاحة مكنت الفلاحين في السنة الماضية من 40 بالمائة فقط من طلباتهم مؤكدا انه لو لم تقم بذلك منذ جانفي الماضي باعتبار توقعها ان يكون العام صعبا لما توفرت مياه الشرب بداية من شهر اوت وذكر بان الاولوية هي مياه الشرب ثم الاشجار المثمرة ثم الخضروات.

وتابع في نفس الاطار قوله” لكن الحمد الله بفضل حسن التصرف والتعاون والاستشارة والمقاربة التي نعمل بها امكن ذلك لانه من بين انجازات الدولة السدود وربطها ببعضها …ومثلما تعلمون جهات الساحل وصفاقس ونابل تتزود بمياه قادمة من طبرقة ومن سد سيدي البراق بنفزة وكذلك من باجة من سد سيدي سالم وهذه سياسة اعتمدتها الدولة لان هناك مناطق تتميز بكثرة المياه واخرى جافة وتقريبا المياه تنقل على امتداد حوالي 500 كلم لتزويد المواطنين”.

وبخصوص تحلية مياه البحر ابرز الحبيب ان الوزارة تعمل على مشاريع ضخمة على غرار محطة جربة مذكرا بانها دخلت فعليا حيز الاستغلال.

واشار الى ان محطات اخرى بسوسة وصفاقس والزارات في طور الإنجاز متوقعا انتهاء الاشغال بها سنة 2024.
واضاف ان الوزارة انطلقت منذ  2019 في انجاز دراسة تتواصل إلى شهر جوان 2023 وتتعلق بوضعية المياه في أفق 2050 مبينا انها تقوم اساسا على مزيد إنجاز السدود في منطقة الشمال الغربي وتعرية بعض السدود الاخرى.

واضاف ان الدراسة تعتمد ايضا على رسكلة المياه المستعملة في الأنشطة الفلاحية مشيرا الى ان نسبة استغلالها تبلغ اليوم 15 % مؤكدا ان وزارة الفلاحة تعمل على الترفيع في هذه النسبة إلى حدود 80 %.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING