الشارع المغاربي – وزارة المالية: 8 ماي افتتاح الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني لتعبئة 700 مليون دينار

وزارة المالية: 8 ماي افتتاح الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني لتعبئة 700 مليون دينار

قسم الأخبار

22 أبريل، 2023

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة المالية ان عن فتح الاكتتاب في قسط ثان من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2023 لتعبئة مبلغ 700 مليون دينار قابل للترفيع وهو نفس مبلغ القسط الاول.

واكدت الوزارة عبر قرار صادر عن وزيرة المالية نشر بالرائد الرسمي الاخير ان الاكتتاب في القسط الثاني يفتتح يوم 8 ماي المقبل ويتواصل الى يوم 17 من نفس الشهر لافتة الى انه يمكن الاكتتاب قبل هذا التاريخ او التمديد فيه.

وضبط القرار تاريخ الانتفاع بالفوائد ابتداء من اجل دفع وتسليم السندات وذلك يوم العمل الثاني الذي يلي تاريخ غلق الاكتتاب في القسط الأول أي بتاريخ 19 ماي 2023.

واشار الى انه يمكن الاكتتاب في القرض الرقاعي الوطني حسب اختيار المكتتب في ثلاث أصناف هي:

* صنف “أ” ويخصص حصريا للاكتتاب من طرف الاشخاص الطبيعيين بقيمة اسمية لكل سند بـ 10 دنانير وبمدة سداد بخمس سنوات منها ثلاث سنوات إمهال ويسدد أصل السندات على قسطين سنويين متساويين وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

– نسبة فائدة ثابتة: 9.75% سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

– نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 1.70% خام سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للاثني عشر شهرا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 170 نقطة أساسية.

*صنف “ب”: بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار وبمدة سداد بسبع سنوات منها سنتا إمهال ويسدد أصل السندات على خمسة أقساط متساوية وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

– نسبة فائدة ثابتة: 9.80% سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

– نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 1.75% خام سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للإثني عشر شهرا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 175 نقطة أساسية.

* صنف “ج”: بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار وبمدة سداد بعشر سنوات منها سنتا إمهال ويسدد أصل السندات على ثمانية أقساط سنوية متساوية وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

– نسبة فائدة ثابتة: 9.95% سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

– نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 1.95% خام سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للاثني عشر شهرا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 195 نقطة أساسية.

يشار الى انه تم افتتاح القسط الاول من القرض الرقاعي الوطني من 6 الى 15 فيفري 2023 لتعبئة مبلغ 700 مليون دينار.

وصدر القرض الرقاعي الوطني على شكل أمر حكومي استعرض خطوطه العريضة ومن بينها الاكتتاب فيه على 4 اقساط بالرائد الرسمي عدد 9 بتاريخ 27 جانفي 2023.
وتتطلع الحكومة لتعبئة 8ر2 مليار دينار من خلال 4 اقساط مستفيدة من تحقيق القرض الرقاعي الوطني لسنة 2022 نسبة استجابة في حدود 212 بالمائة ونجاح 4 أقساط في تعبئة مبلغ 9ر2 مليار دينار رغم ان المبلغ الاولي كان في حدود 4ر1 مليار دينار.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING