الشارع المغاربي – وزراء صحة أفارقة سابقون يطرحون مبادرة دولية للحق الكوني في العلاج

وزراء صحة أفارقة سابقون يطرحون مبادرة دولية للحق الكوني في العلاج

قسم الأخبار

4 مارس، 2021

الشارع المغاربي: دعا وزراء صحة أفارقة سابقون الى طرح مبادرة دولية حول الحق الكوني في العلاج تضمن بموجبها الدول الغنية حق الدول الفقيرة في خدمات صحية متطورة عبر تخصيص جزء من مجهوداتها لدعم القطاع الصحي بالدول الفقيرة والحد من التفاوت في الأنظمة الصحية الذي كشفته جائحة كورونا.

ونقل موقع “العربي الجديد” عن سميرة مرعي وزيرة الصحة السابقة اشارتها الى انه يقود المبادرة وزراء صحة سابقون من 9 دول هي تونس والسينغال والمغرب وبنين ومالي وموريتانيا وبوركينافاسو وأثيوبيا فضلا عن فرنسا والى ان الدول المذكورة تعتزم تقديم توصية لمنظمة الصحة العالمية لمراجعة النظام العالمي للصحة بشكل يكون فيه للدول الفقيرة حظ أكبر في التمتع بخدمات صحية متطورة للحماية من تداعيات الأمراض والأوبئة سريعة الانتشار.

وأشار الموقع الى تأكيد مرعي على حق الدول الفقيرة قي اللقاح والحماية وعلى أن جائحة كورونا كشفت التناقض الهائل بين الدول في الأنظمة الصحية بما جعل عددا كبيرا من الدول محدودة الإمكانات في مرمى المخاطر الدائمة للأمراض والفيروسات.

وأفاد بأن وزراء صحة السابقين أطلقوا المبادرة المذكورة من أجل الحق الكوني في الصحة بهدف دفع الدول المتقدمة لتخصيص جزء من مجهودها لدعم الصحة في الدول الفقيرة بعد أن كشفت جائحة كورونا أن المخاطر الصحية ليست حكرا على الدول الفقيرة وانها تمتد إلى كل دول العالم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING