الشارع المغاربي – وزيرة التعليم العالي: تسجيل رقم قياسي من الطلبة الاجانب بالجامعات العمومية

وزيرة التعليم العالي: تسجيل رقم قياسي من الطلبة الاجانب بالجامعات العمومية

قسم الأخبار

6 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: اكدت الفة بن عودة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الثلاثاء 6 جويلية 2021 ان لتونس الامكانيات والقدرة على ان تصبح وجهة جامعية للطلبة من خارج الحدود مشددة على ان الدراسات والتجارب اثبتت انه سيكون لذلك تاثير اقتصادي كبير.

وابرزت بن عودة خلال جلسة عامة بالبرلمان مخصصة للنظر في مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على الإتفاقية العالمية للإعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي ان “الاساتذة والقدرات المتوفرة في الجامعات التونسية يؤهلونها لتكون وجهة جامعية ” مشيرة الى انه يمكن تدارك حتى النقائص الموجودة .”

واعتبرت ان الاتفاقية المعروضة اليوم على البرلمان مهمة جدا وان لها تاثيرا كبيرا خاصة على مقروؤية الشهائد الجامعية التونسية وعلى معادتلها في الخارج مؤكدة انه في صورة المصادقة عليها ستكون تونس من البلدان الاوائل.

واشارت الوزيرة الى ان الارقام تؤكد ان تونس قادرة على جذب الطلبة من خارج الحدود والى ان ارقام الطلبة الاجانب في القطاع العمومي ما فتىء يتطور من سنة الى اخرى لافتة الى ان الجامعات العمومية التونسية استقبلت 1854 طالبا اجنبيا في الموسم الدراسي 2019-2020 مؤكدة ان هذا الرقم قياسي وان عددهم كان في حدود 425 طالبا سنة 2010.

واضافت انه تم في السنة الحالية تسجيل ما لا يقل عن 1596 طالبا رغم جائحة كورونا لافتة الى ان الاعتقاد السائد بان الطلب يتعلق بالبلدان الافريقية خاطىء والى “ان هناك تغيرا كبيرا ” مؤكدة وجود طلبات عديدة من عدة بلدان للدراسة الجامعية بتونس في مختلف الاختصاصات مثل الطب او الحقوق او الدراسات الهندسية والتاطير في رسائل الدكتوراة .

وشددت على ان الوزارة تعمل على ان تكون تونس وجهة جامعية طالما ان هناك طلبا كبيرا وعلى ان ذلك يقتضي توفر استراتيجية كاملة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING