الشارع المغاربي – وزيرة المالية: الدعم الموجه للمحروقات ارتفع بسبب الحرب الروسية الاوكرانية لما يعادل 6 مرات قيمة ميزانية وزارة النقل

وزيرة المالية: الدعم الموجه للمحروقات ارتفع بسبب الحرب الروسية الاوكرانية لما يعادل 6 مرات قيمة ميزانية وزارة النقل

قسم الأخبار

13 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: طمأنت سهام البوغديري نمصية وزيرة المالية اليوم الاثنين 13 جوان 2022 الموظفين على مرتبات شهر جوان مؤكدة في نفس الوقت ان وضعية المالية العمومية صعبة جدا .

واستدركت الوزيرة في حوار على الاذاعة الوطنية بالقول ” وزارة المالية والحكومة بصفة عامة ساهرتان ليلا نهارا على تامين كل النفقات من خلال الترشيد ومن خلال تحسين الاستخلاص ومجهود استقطاب الاكتتابات وهناك عمل يومي لتامين النفقات وليس من السهل تامين كل النفقات وبالنسبة لمرتبات شهر جوان نطمئن بانها موجودة”.

وحول المفاوضات مع صندوق النقد الدولي اكدت نمصية ان المؤشرات ايجابية وان كل المحادثات كانت ايجابية .

واضافت ” البرنامج الذي قدمناه لاقى تجاوب واستحسان الفريق الفني للصندوق وذلك ما تؤكده تصريحات الفرق الفنية للصندوق .. وننتظر التصريح بانطلاق المفاوضات الرسمية”.

وشددت على اهمية ابرام برنامح مع صندوق النقد الدولي مبرزة ان التوصل الى اتفاق ليس في النهاية مجرد تمويل وانه مؤشر ثقة لدى الدول الشقيقة والصديقة والمستثمر الاجنبي معتبرة ان موافقة الصندوق على الدخول في برنامج مع تونس مؤشر ايجابي على كل المستويات”.

ونفت ما يروج حول وجود برنامج اصلاحات مقدم للصندوق واخر موجه للتونسيين مؤكدة انه لا يمكن ان يكون هناك برنامجان وان برنامج الاصلاحات الذي تم استعراض خطوطه الكبرى في الندوة الصحفية لـ13 وزيرا هو البرنامج الذي سهرت على انجازه اطارات تونسية.

واستدركت بان هناك اصلاحات تتماشى مع متطلبات ابرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي مؤكدة ان من بينها اصلاح منظومة الدعم واصلاح كتلة الاجور او الوظيفة العمومية واصلاح المؤسسات العمومية والاصلاح الجبائي والبنكي والمالي .

وابرزت ان لهذه النقاط تاثيرا على التوازنات المالية الكبرى وان من شان الاصلاح ان يقلص من الاخلالات على مستوى توازنات المالية العمومية …

واكدت ان الاصلاح بالنسبة لمنظومة الدعم مهم جدا باعتبار ان اكثر المصاريف من ميزانية الدولة هي مصاريف الدعم.

واشارت الى ان مصاريف دعم المحروقات فقط المرسمة تقدر ب 2800 مليون دينار مؤكدة ان هذا الرقم مرشح للارتفاع نتيجة تبعات الحرب الروسية الاوكرانية.

وذكرت بانه تم وضع الميزانية باعتماد فرضية 75 دولارا لسعر برميل النفط وبان سعره اليوم بلغ اكثر من 124 دولارا.

ولفتت الى ان انعكاس زيادة بدولار واحد في سعر البرميل سيكون في حدود 137 مليون دينار على نفقات الدعم.

وابرزت ان اعتماد سعر برميل ب 110 دولارات كمعدل خلال سنة 2022 يعني اعتمادات دعم اضافية ب 5000 مليون دينار.

واكدت ان المبلغ سيكون في حدود 7800 مليون دينار باعتبار ان المبلغ المرسم هو في حدود 2800 مليون دينار مشيرة الى ان المبلغ يمثل ضعف ميزانية وزارة النقل ب6 مرات وضعف ميزانية وزارة الصحة ب2.5 وانه يفوق ميزانية وزارة التربية … دون اعتبار تبعات الحرب على دعم المواد الاساسية”.

واقرت الوزيرة بانه سيتم اعتماد ميزانية تكميلية مؤكدة انه لم يتم ضبط التاريخ بعد مبرزة انه يتم اعداد كل ميزانية على اساس فرضيات وان هناك عوامل تجعل من تلك الفرضيات غير واقعية على غرار الحرب الروسية الاوكرانية .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING