الشارع المغاربي – وزيرة المرأة: غلق 620 روضة ومحضنة فوضوية ووضع كرّاس شروط جديد

وزيرة المرأة: غلق 620 روضة ومحضنة فوضوية ووضع كرّاس شروط جديد

قسم الأخبار

19 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن اليوم الجمعة 19 نوفمبر 2021 عن وضع كراس شروط جديد لفتح رياض الأطفال والترفيع في عدد الأطفال المنتفعين ببرنامج النهوض بالطفولة المبكرة لفائدة أبناء العائلات المعوزة إلى حدود 15 ألف طفل كاشفة عن غلق 620 فضاء للطفولة وصفتها بالفوضوية وقالت انها تستقبل الأطفال على خلاف الصيغ القانونية .

ونقلت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” عن الوزيرة اشارتها خلال ندوة صحفية عقدتها اليوم الى ان الهدف من وضع كراس شروط جديد لفتح رياض الأطفال ” تمكين الأطفال من الانتفاع بخدمات تربوية ذات جودة تتطلّب جملة من الشروط والكفاءة المطلوبة للعاملين برياض الأطفال سواء للمدير أو للإطارات التربوية”.

واوضحت أنّ “كراس الشروط الجديد يتضمّن معايير جديدة للجودة في الطفولة المبكرة تشمل مجالات البنايات والتجهيزات والإداري والمالي والصحة والسلامة والتغذية” مبرزة ان ذلك “سيضمن الحماية والوقاية من كل ما من شأنه أن يهدّد سلامة الأطفال وصحتهم ويكرس مبدأ عدم التمييز وتمكين الأطفال من ذوي الاحتياجات الخصوصية الخفيفة من الانتفاع بخدمات رياض الأطفال باعتبارها مؤسسات دامجة”.

وشددت على” ضرورة أن تكون الإطارات التربوية متحصلة وجوبا على شهادة في المبادئ الأولية في الإسعاف من مصالح الحماية المدنية” وعلى” إجبارية تركيز أجهزة مراقبة بالمداخل الرئيسية لفضاءات الاستقبال وأروقة رياض الأطفال وضبط آجال ايداع ملفات بعث رياض الأطفال من غرة أفريل إلى 31 ماي من كل سنة لضمان انطلاق السنة التربوية”.

كما نقلت الوزارة عن موسى تأكيدها انه “سيتم الترفيع في عدد الأطفال المنتفعين ببرنامج النهوض بالطفولة المبكرة لفائدة أبناء العائلات المعوزة إلى حدود 15 ألف منتفع مقارنة بالسنوات الماضية (10 آلاف طفل) واشارتها الى انه” تمّ وضع خطة لتجاوز التأخير في دفع مستحقات رياض الأطفال ومزيد إحكام حوكمة البرنامج المذكور”.

وأبرزت اعتزام الوزارة فتح مناظرة خارجية لانتداب عدد من خريحي المعهد العالي لاطارات الطفولة بقرطاج درمش خلال شهر جانفي القادم معتبرة ان ذلك “سيعزّز برنامج الروضة العمومية”.

ولفتت الوزيرة الى بلوغ عدد محاضن الأطفال 465 قالت انه يؤمها 5817 طفل و1003 من الإطارات التربوية والى ان عدد رياض الأطفال بلغ 5673 مؤسسة يؤمها 245558 طفلا و16280 اطارا تربويا .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING