الشارع المغاربي – وزير الاقتصاد: كل إصلاحات الحكومة تصبّ في مصلحة الشعب وبلادنا في أمسّ الحاجة للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد في أقرب الآجال

وزير الاقتصاد: كل إصلاحات الحكومة تصبّ في مصلحة الشعب وبلادنا في أمسّ الحاجة للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد في أقرب الآجال

10 مارس، 2023

الشارع المغاربي: أكد سمير سعيد وزير التخطيط والاقتصاد اليوم الجمعة 10 مارس 2023 إن البلاد في أمسّ الحاجة للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي في أقرب الآجال.

وأشار سعيد على هامش زيارة أداها اليوم الى ولاية قابس الى أن الوضع الاقتصادي ما زال حساسا. وشدّد على أن كل الإصلاحات التي أقرتها الحكومة تصب في مصلحة الشعب حسب ما نقلت عنه اذاعة ” ديوان” .

ولم يتم الى حد اليوم تحديد موعد جديد لادراج ملف تونس على طاولة مجلس ادارة صندوق النقد وسط مخاوف من ان تتسبب التصريحات الاخيرة لرئيس الجمهورية حول ملف المهاجرين الافارقة من جنوب الصحراء والتي وصفت بالعنصرية في تعطّل المشاورات مع هذه المؤسسة الدولية المانحة والتي تواصلت لاكثر من سنتين كاملتين.

مخاوف تاتي بعد المذكرة الداخلية الصادرة عن رئيس البنك الدولي والتي تضمنت قرارا بتعليق النظر في الشراكة مع تونس الى اجل غير مسمى بسبب تصريحات سعيد حول المهاجرين الافارقة.

يذكر ان صندوق النقد الدولي كان قد أعلن في 15 اكتوبر 2022 عن توصله لاتفاق تمويل مع تونس على مستوى الخبراء.

وافاد الصندوق في بيان نشره بموقعه بأن مدة الاتفاق بينه وبين تونس تبلغ 48 شهرا بتمويل قدره نحو 1.9 مليار دولار وبانه سيخضع لموافقة مجلسه التنفيذي والذي قال انه من المقرر أن يناقش طلب تونس خلال شهر ديسمبر الماضي قبل ان يحذف الصندوق يوم الاربعاء 14 ديسمبر 2022 تونس من روزنامة اجتماعات مجلس ادارته خلال النصف الثاني من نفس الشهر دون تحديد موعد جديد .

والاصلاحات التي تحدث عنها وزير الاقتصاد ويقول انها تصب في مصلحة الشعب مرفوضة من طيف واسع من الفاعلين وعلى رأسهم الاتحاد العام التونسي للشغل .

ولم تنشر الحكومة اية وثيقة تفصيلية بخصوص نقاشاتها مع صندوق النقد فيما تضمن قانون المالية للسنة الجارية بسطة عنها على غرار تجميد الانتدابات والتقليص في الدعم لما يقارب الثلث في المواد الاساسية والمحروقات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING