الشارع المغاربي – وزير التجارة السعودي : نُعاني من إجراءات بيروقراطية بتونس

وزير التجارة السعودي : نُعاني من إجراءات بيروقراطية بتونس

30 مارس، 2019

الشارع المغاربي : قال وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصيبي اليوم السبت 30 مارس 2019، إن” هناك عديد الإجراءات البيروقراطية التي يعاني منها المستثمر السعودي في تونس في ظل رغبة حقيقية بين تونس والسعودية لتطوير العلاقات الاقتصادية ودفع الاستثمارات بين الجانبين”.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن القصيبي إضافته على هامش انعقاد ملتقى الأعمال التونسي السعودي بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية،  “هناك عديد الإجراءات الإدارية التي يعاني منها المستثمر السعودي”.

وتابع “البيروقراطية هي سرطان الاستثمار الذي تعاني منه جميع البلدان العربية”، معربا عن أمله “في تبسيط إجراءات الاستثمار خاصة مع انطلاق مناقشة مشروع القانون الأفقي لتحفيز الاستثمار داخل لجان البرلمان التونسي والذي يتضمن حوافز جديدة للاستثمار في تونس”.

وشدد على وجود علاقات سياسية متميزة مع تونس، مستشهدا بالزيارات الرسمية التي أداها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى تونس أيام 28 و29 و30 مارس الجاري، إضافة إلى زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى تونس نهاية نوفمبر 2018.

وقال إن هناك العديد من الفرص الواعدة لدفع الاستثمار المشترك مع تونس في عديد القطاعات خاصة بعد انضمام تونس إلى عضوية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي (كوميسا) وما تتيحه من فرص واعدة للتصدير إلى السوق الإفريقية التي تضم نحو 500 مليون نسمة.

ودعا رجال الأعمال الى تطوير علاقات الشراكة الثنائية في ظل توفر إرادة سياسة متميزة بين البلدين، قائلا إن “الاستثمار ليس هدفا وإنما نتيجة لوجود تعاون مشترك ووجود أنظمة استثمارية مشجعة وإجراءات مبسطة ونتيجة لترويج تلك الفرص”.

من جهته عبر رئيس مجلس الغرف السعودية سامي بن عبد الله ،عن أمله في تطوير علاقات الشراكة والاستثمار بين تونس والسعودية، مشيرا إلى أنها لم ترتق إلى حد الآن إلى تطلعات البلدين رغم العلاقات السياسية المتميزة مؤكدا في المقابل أن للسعودية رغبة في زيادة الاستثمارات المتبادلة في قطاع الطاقات المتجددة والبنية التحتية والسياحة والصناعات الغذائية وغيرها، مشددا على ضرورة التركيز على القطاع الخاص بين البلدين ووضع الآليات الفعالة لتبسيط إجراءات الاستثمار والحد من العراقيل.

يشار إلى أن 8 مؤسسات تستثمر في تونس برأس مال سعودي أو رأس مختلط سعودي تونسي باستثمارات تبلغ 363 مليون دينار، سمحت بخلق 6321 وظيفة في حين لم تتجاوز قيمة التجارة البينية بين البلدين 390 مليون دولار سنة 2018 وفق بيانات مجلس الغرف السعودية.

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING