الشارع المغاربي – وزير التجارة: قريبا نصوص قانونية جديدة لتنظيم منظومة الأعلاف

وزير التجارة: قريبا نصوص قانونية جديدة لتنظيم منظومة الأعلاف

قسم الأخبار

1 فبراير، 2021

الشارع المغاربي: اكد محمد بوسعيد وزير التجارة وتنمية الصادرات اليوم الاثنين 1 فيفري 2021 ان نتيجة عمل وزارته في ملف الاعلاف ستظهر قريبا في شكل نصوص قانونية واوامر قال ان الغاية منها ستكون مزيد حماية المنتوج الفلاحي المحلي نظرا لتاثيره المباشر على ملف الاسعار خاصة منها المواد الاساسية التي تهم قفة المواطن مثل اللحوم الحمراء وغيرها.

وقال الوزير في اجابته عن سؤال توجه به رئيس الكتلة الديمقراطية محمد عمار خلال الجلسة العامة اليوم ان موضوع الاعلاف محل ورشة عمل لوزارته بالشراكة مع وزارة الفلاحة باعتبار تدخلها بشكل مباشر في العديد من المسائل الخاصة بهذا الملف وايضا بالتنسيق مع المهنيين والمعنيين بالامر متعهدا بان نتيجة هذا العمل ستظهرعن قريب في شكل نصوص قانونية واوامر.

وابرز الوزير ان موضوع الاعلاف يتعلق في ظاهره بالفلاح وانه يتضمن كذلك ابعاد اخرى تتعلق بالمستهلك وبالاسعار وغيرها مؤكدا ان حماية الفلاحة والفلاح من اولى اولويات وزارته.

واشار الى ان منظومة الاعلاف تحكمها نظريا نصوص قانونية تنظمها وتضبط توزيع الشعير العلفي مثلا لافتا الى وجود لجنة وطنية واخرى جهوية تضبط الحصص الشهرية لمادة الشعير العلفي والسداري بالاضافة الى تدخل ديوان الحبوب مشددا على انه لا يمكن للوضعية ان تبقى على ما هي عليه.

واعتبر الوزير ان الوضعية الحالية غير مريحة وغير عادية باعتبار تدخل عديد الاطراف فيها وتعقّد الاجراءات. واضاف ان ذلك افضى الى بروز بعض الظواهر الذي قال ان وزارته بصدد تقييمها وترصّدها مؤكدا ان الوضعية خلقت ايضا اضطرابا متواصلا في توزيع الاعلاف وتذمرا لدى مربيي الماشية.

واكد ان وزارته تعمل في اتجاه اعداد مشروع امر جديد لتبسيط الاجراءات مضيفا ان مضمونه سيعالج الاشكاليات المطروحة مشيرا الى انه سبق لوزارته ان قامت بالشراكة مع وزارة الفلاحة بعملية تشخيص لواقع القطاع.

وما تم اتخاذه من اجراءات مثلا تعديل هامش الربح نحن بالنسبة لمدخلات انتاج لاعلاف في حدود 20 بالمائة ونحن نعد لمراجعة ثانية وكذلك تحديد اسعار فاتورة السوجا المنتجة محليا اتصلنا بالمنتحج والتدقيق في الانتاج والغاية نضطع على الاسعار

كذلك دراسة هيكلة الاسعار العلف المركب المنتج محليا نشتغل عليه باعتبار ومراجعة هوامش التوزيع

ما يمكن قوله ان هذا الموضوع محل ورشة عمل لوزارة التجارة بالشراكة مع وزارة الفلاحة باعتبار تدخلها بشكل مباشر في العديد من المسائل الخاصة بهذا الموضوع وايضا بالتنسيق مع المهنيين والمعنيين بالامر المهم ما نتعهد به انه عن قريب سترون نتيجة هذا العمل في شكل نصوص قانونية واوامر وكذلك عند لقاءات القادمة والغاية ان نحمي منتوجاتاتنا الفلاحية وكذلك من خلال هذا ثمة تاثير مبباشر على الاسعار خاصة في يعهم المواد الاساسية التي تهم قفة المواد مثل اللحكوم


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING