الشارع المغاربي – وزير التربية: اضراب المهندسين وتأخير صرف تمويلات أجنبية وراء تعطّل اصلاح البنية التحتية

وزير التربية: اضراب المهندسين وتأخير صرف تمويلات أجنبية وراء تعطّل اصلاح البنية التحتية

قسم الأخبار

15 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: اقر فتحي السلاوتي وزير التربية اليوم الاربعاء 15 سبتمبر 2021 بوجود بعض النقائص على مستوى البنية التحتية لبعض المؤسسات التربوية معربا عن امله في ان تكون العودة المدرسية في افضل الظروف وخاصة آمنة بالنظر للوضع الوبائي.

واوضح السلاوتي في حوار على اذاعة “شمس اف ام” ان الوزارة انطلقت منذ شهر فيفري الماضي في الاستعداد للعودة المدرسية مؤكدا ان التاخير في بعض التحويلات المالية لممولين اجانب واضراب المهندسين والمهندسين المعماريين الذي دام شهرين ونصف ساهمت في تاخير بعض الانجازات على مستوى البنية التحتية.

وشدد على ان الوزارة حريصة على استكمال المشاريع خلال السنة الحالية وعلى تجاوز النقائص على مستوى البنية التحتية.

والتحق اليوم الأربعاء حوالي 2314000 تلميذا ب 6130 مؤسسة تربوية بمختلف الجهات وكان وزير التربية قد اكد انه تم هذه السنة احداث 20 مؤسسة تربوية جديدة.

واضاف ان عدد المدرسين يقدر بـ153492 مدرسا اي بزيادة بـ1381 مدرسا بمختلف المراحل مقارنة بالسنة الماضية.

وذكر بان القطاع يعاني من نقص في الموارد البشرية ذلك ان الاحتياجات من المدرسين وأسلاك التربية والمرشدين البيداغوجيين والقيمين تبلغ 7556 خطة لافتا الى أن وزارة التربية ستقوم بتسوية وضعيات 2686 من المدرسين النواب كما ستنتدب أكثر من 2500 من خريجي علوم التربية.

واكد السلاوتي من جهة اخرى انه سيتم العودة الى النظام العادي والتخلي عن نظام الافواج لتمكين التلاميذ من تدارك ما فات على امتداد سنة ونصف.

واضاف بالنسبة للوضع الوبائي ان الوزارة حريصة على استكمال تلقيح الاطار التربوي والتلاميذ بالمعاهد والمدارس وبالمبيتات نافيا ما يروج حول نسب العزوف الكبيرة لدى المربين عن التلقيح.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING