الشارع المغاربي – وزير التربية للأساتذة: "سأطبّق القانون.. أرضاكم أو لم يُرضيكم"

وزير التربية للأساتذة: “سأطبّق القانون.. أرضاكم أو لم يُرضيكم”

2 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي – قسم الاخبار : دعا وزير التربية حاتم بن سالم اليوم الأحد 2 ديسمبر 2018 الأساتذة إلى عدم مقاطعة الامتحانات، معربا عن استعداده للاتصال برئيس الحكومة يوسف الشاهد والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي وكل الأطراف المعنية بالمفاوضات لتجنّب تعطيل امتحانات الثلاثي الأوّل.

وقال بن سالم في معرض ردّه على أسئلة النواب خلال الجلسة العامة المخصصة لمناقشة ميزانية وزارة التربية موجّها كلامه إلى الأساتذة “اتعطلوا الامتحانات نطبّق القانون.. أرضاكم أو لم يرضيكم”.

وأضاف “لست مستعدا لاتهامي بالفساد جراء دفع أجور أساتذة أضربوا عن العمل ولم يلتزموا بالبرنامج الدراسي.. القرارات تُتّخذ برصانة وبعيدا عن الشخصنة”.

 وكشف أن الوزارة تلقت 10 مطالب من الجامعة العامة للتعليم الثانوي وأنّه يمكنها أخذ البعض منها بعين الاعتبار، متابعا “اختلفنا حول نقطتين تتعلق الأولى بالمنحة الخصوصية والمقدّرة حاليا بـ240 دينارا.. نقابة الثانوي طالبت بمضاعفة قيمتها ووزارة المالية رفضت ذلك”.

أما نقطة الاختلاف الثانية فتتعلّق، حسب الوزير، بملف التقاعد المبكر.

وشدّد بقوله “الوزارة تحبّ الأساتذة وتكرّمهم.. لم نخرج لوسائل الإعلام ولم نشيطن الأستاذ ولم نروّج مغالطات.. هناك أطراف تبثّ النميمة لأغراض سياسية”.

وجدّد تأكيده على أن باب التفاوض مع نقابة التعليم الثانوي مفتوح.

يذكر أن الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي كان قد أكد في عديد المناسبات تمسّك الجامعة بقرار مقاطعة امتحانات الثلاثي الأوّل “في ظل عدم التوصّل إلى حلّ مع سلطة الإشراف”.

من جانبها كانت وزارة التربية قد أعلنت رفضها لدعوة الجامعة العامة للتعليم الثانوي مقاطعة امتحانات الثلاثي الأوّل، معتبرة أنّ هذه الخطوة “إخلال خطير يترتّب عنه آليا الاقتطاع من الأجر علاوة على التتبعات الإدارية”.

واعتبرت الوزارة أنّ هذه المقاطعة “تخالف نواميس العمل النقابي شكلا ومضمونا وتُربك سير العمل بالمؤسسات التربوية وتلحق ضررا جسيما بالتلاميذ وأوليائهم وتحثّ مدرسي المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي على الإخلال بأحد الواجبات المهنية المنصوص عليها في نظامهم الأساسي والمتمثل في إجراء الامتحانات وإصلاحها”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING