الشارع المغاربي – وزير التربية يُعلنُ: التمديد في السنة الدراسيّة والتقليص في العُطل

وزير التربية يُعلنُ: التمديد في السنة الدراسيّة والتقليص في العُطل

قسم الأخبار

11 سبتمبر، 2020

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أعلن وزير التربية فتحي السلاوتي اليوم الجمعة 11 سبتمبر 2020 عن جملة من الاجراءات الجديدة حول العودة المدرسيّة المُقرّرة ليوم 15 سبتمبر الجاري، أهمّها توزيع الأقسام على فوجين واعتماد نظام الدراسة يوما بيوم إضافة الى تخصيص ما بين 4 و6 أسابيع لتدارك البرامج التابعة للسنة الدراسية المنقضية والتقليص في عدد أيّام العطل وتمديد السنة الدراسية الى 30 جوان.

وأوضح الوزير خلال ندوة صحفيّة عُقدت اليوم بمقرّ الوزارة أنّه سيتم توزيع القسم الواحد على فوجين، لافتا الى أنّ ذلك يأتي لضمان تطبيق إجراء التباعد الجسدي، مؤكّدا أنّه سيتمّ اعتماد نظام الدراسة يوما بيوم.

وبخصوص التعليم الابتدائي، أكّد السلاوتي أنّه سيتمّ يوم 15 سبتمبر اعلام كلّ تلميذ بفوجه ودعوته الى الحضور في الموعد المحدد له. وبالنسبة للمرحلة الاعدادية والتعليم الثانوي قال الوزير إنّه سيتم تقسيم كل الفصول في مختلف المستويات وفي كل المواد وكل الحصص بما فيها حصص الأشغال التطبيقية، مشيرا الى أنّه سيتمّ أيضا اعتماد نظام التناوب بين الأفواج يوما بيوم.
وأفاد السلاوتي بأنّه سيتم تخصيص فترة قال انها ستتراوح بين 4 و6 أسابيع، لتدارك البرامج في مختلف المستويات للسنة الدراسية الماضية.
أمّا في ما يتعلّق بالعطل المدرسية فقد أوضح الوزير أنّه تم تقليص عدد أيامها لتصبح عطلة نصف الثلاثي الأول 3 أيام (2 و3 و4 نوفمبر ) وعطلة الشتاء 10 أيام  (من 24 ديسمبر 2020 إلى 3 جانفي 2021)، وعطلة نصف الثلاثي الثاني فأصبحت 3 أيّام  (4 و5 و6 فيفري 2021) وعطلة الربيع 11 يوما (من يوم 14 مارس وتنتهي يوم 24 مارس 2021) مشيرا الى أنّه سيتمّ تمديد السنة الدراسية إلى يوم 30 جوان، موضحا أن الامر يتعلّق برؤية أولية وأنّه سيتم التعامل والتكيف مع الوضع الصحي وفق المستجدات.

وشدّد الوزير على ضرورة التكيّف مع الوضع قائلا “ليس لدينا خيارات كثيرة…إمّا عدم استئناف الدراسة أو استئنافها في ظروف صعبة واستثنائية وستقوم الدولة بواجبها”.

وأكّد السلاوتي أنّ كل القرارات المتعلّقة بالقطاع العام تنطبق أيضا على القطاع الخاص، مبرزا أنّ الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا ستدور من يوم 16 إلى 23 جوان 2021 وأنّ دورة المراقبة ستنتظم من 6 إلى 9 جويلية 2021.

وبيّن أن امتحان ختم التعليم الأساسي العام والتقني سينتظم أيام 1 و 2 و 3 جويلية 2021 وأنّ مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية ستدور أيام 28 و 29 و 30 جوان 2021، مؤكّدا على ضرورة التكيّف مع الوضع العام.

 

 

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING