الشارع المغاربي – وزير التربية: 35 مليارا كلفة الامتحانات الوطنية و83 وفاة بكورونا في صفوف الإطارات التربوية

وزير التربية: 35 مليارا كلفة الامتحانات الوطنية و83 وفاة بكورونا في صفوف الإطارات التربوية

قسم الأخبار

14 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: أكّد وزير التربية فتحي السلاوتي اليوم الاثنين 14 جوان 2021 أنّ الوزارة جاهزة لانطلاق الامتحانات الوطنية لافتا الى أنّه تمّ تجنيد 170 الف اطار مشرف عليها بمختلف مراحلها وأنّ كلفتها 35 مليون دينار.

وأضاف الوزير خلال ندوة صحفية عقدت اليوم “الامتحانات الوطنية هي موعد مقدس بالنسبة لكلّ تونسي وهذه السنة جاءت الامتحانات في ظروف استثنائية وصعبة لكننا تمكنا رغم ذلك من انجاح السنة الدراسية نسبيا لأنّه لا بدّ من الاعتراف بأنّ النجاح نسبي وليس 100% وقد حدثت عديد الاشكاليات وتمكنا بفضل تظافر جهود الجميع من تجاوزها…المسألة التربوية في تونس مسألة مجتمعية وبالتالي وجدنا مساندة من الجميع دون استثناء مثل الصحافة وعديد الوزارات الاخرى وكذلك من المجتمع المدني”.

وتابع ” الوزارة جاهزة مثل كل سنة بفضل الكفاءات الكبيرة الموجودة ونرجو ان نتجاوز الفترة الصعبة بأقل ما يمكن من الاضرار لانه لا بد من الاقرار بحدوث اضرار على مستوى بيداغوجي ونفسي لأولادنا ونرجو ان نقدر في السنوات القادمة على تلافي الاشكالات التي حدثت هذه السنة” .

وواصل الوزير “لا بدّ أيضا من التأكيد على أنّ الوضع الصحّي فرض علينا جملة من الاشياء ومنها ضرورة التنسيق اليومي وأحيانا كلّ ساعة مع وزارتي الصحة والداخلية ” مضيفا “كل مستلزمات الحماية والسلامة الصحية متوفرة بكلّ المؤسسات التربوية للجميع اي للاطارات التربوية والتلاميذ وأؤكّد أنّ هناك بروتوكولا صحيا خاصا بالامتحانات تم التوافق عليه مع وزارة الصحة والوزارة وضعت خطة دقيقة لمتابعة مدى جاهزية المندوبيات الجهوية ولدينا فرق تدخلت بكلّ الجهات دون استثناء لتفقّد كل المؤسسات ومدى جاهزيتها للامتحانات الوطنية”.

وقال “كذلك لا بدّ من الاشارة الى وجود دعوة للاولياء ولكل المهتمين بالشأن التربوي لمعاضدة مجهود الوزارة على مستوى تحذير ابنائهم خاصة بخصوص مسألة الغش والتي تمثل تحديا كبيرا بالنسبة لنا هذه السنة” متابعا “بالنسبة للامتحانات الوطنية كما تعلمون هذه السنة لدينا زيادة بـ12 ألف مترشح بالنسبة لامتحان الباكالوريا مقارنة بالسنة الفارطة …146 ألفا هو ثاني رقم قياسي في عدد المترشحين ..كان عدد المترشحين الفرديين يتراوح بين 5 و6 آلاف مترشح وهذه السنة بلغ عددهم 11 الف و500 مترشح وهذا يفرض علينا توخي اجراءات جديدة تجاه الجميع”.

واضاف “وبالنسبة لـ”السيزيام” لدينا هذه السنة 28 الف و771 مترشح يتناظرون على 3425 مقعدا في الاعداديات النموذجية. أمّا بخصوص السنة التاسعة فلدينا 53 الف و875 مترشحا يتناظرون على 3525 مقعدا وبالنسبة للتاسعة تقني لدينا 294 مترشحا فقط” مواصلا ” تجند هذه الامتحانات تقريبا 170 الف اطار مشرف بمختلف المراحل وتتكلف تقريبا 35 مليون دينار “.

من جهة اخرى كشف السلاوتي أنّه تمّ الى حدود يوم أمس تسجيل 83 وفاة بكورونا في صفوف الاطار التربوي على 13 ألفا على المستوى الوطني.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING