الشارع المغاربي – وزير التشغيل: تلقينا تمويلات كبيرة سنُوجّهها للمؤسسات الصغرى والمتوسطة ونجحنا في استقطاب شركة عالمية سيُوفّر حلولها بتونس 4000 موطن شغل

وزير التشغيل: تلقينا تمويلات كبيرة سنُوجّهها للمؤسسات الصغرى والمتوسطة ونجحنا في استقطاب شركة عالمية سيُوفّر حلولها بتونس 4000 موطن شغل

قسم الأخبار

8 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: أكّد نصر الدين النصيبي وزير التكوين المهني والتشغيل والناطق الرسمي باسم الحكومة اليوم 8 أفريل 2022 أنّ تونس نجحت خلال هذا الاسبوع في استقطاب شركة عالمية مختصة في صناعة قطاع غيار السيارات قال انها ستوفر 4 ألاف موطن شغل في مصنعين أحدها بسليمان والآخر بالكاف، قائلا “نبذل هذه السنة مجهودا كبيرا وتونس بصدد استرجاع الثقة لدى المستثمرين الوطنيين والأجانب”.

وقال الوزير خلال حضوره اليوم بالاذاعة الوطنية : “يجب ان تكون هناك مشاريع في تونس لتوفير مواطن شغل ومن المهم تبسيط القوانين وأن تكون واضحة بلا تعقيدات ولا بيروقراطية ولا تراخيص كما يجب ان تكون المنظومة الجبائية أيضا واضحة ليعرف كل شخص ما له وما عليه ويجب توفير تشجيعات مالية للتمكن من الحصول على تمويلات غير مكلفة كثيرا …انطلقنا في العمل على هذه المسائل”.

وأضاف “لدينا في الوزارة العديد من البرامج وأعطينا أولوية للشباب من اصحاب الشهائد العليا الذين طالت بطالتهم في المرافقة والاحاطة في مجالين ونعمل مع من يريدون التوجه نحو عمل مؤجر في القطاع الخاص يوميا لمرافقتهم للفوز بفرصة عمل ونوفر لهم تكوينا قصيرا ومجانيا في مجالات معينة مثل التسويق الرقمي ..هذه البرامج متواترة ونشغل بشكل يومي”.

وتابع “وفرنا فرص عمل لـ 250 شابا في القطاع الخاص بعد أن قدمنا لهم تكوينا مجانيا…تحدثنا مع شركات في القطاع الخاص عن حاجاتها في السوق وتواصلنا مع المنظمات والغرف المنظمة لهذا القطاع وتبين ان هناك 80 ألف موطن شغل في تونس شاغر لأنّ الشركات لا تجد الاختصاصات التي تحتاجها..نقدم تكوينا للشباب للاستجابة لحاجات المؤسسات الحقيقية وهناك أفاق ونعمل يوميا على تحقيق ذلك “.

واضاف “هناك مستثمرين اجانب جددوا الثقة في تونس ونجحنا خلال هذا الاسبوع في استقطاب شركة عالمية مختصة في صناعة قطاع غيار السيارات وكانت تنشط في أوكرانيا وكانت هذه الدولة ستتوجه لدولة اخرى ولكن بفضل مواطن تونسي يعمل بها توجهت هذه الشركة الى تونس وهناك مصنعين تابعين لها وتم عرض اعلانات الانتدابات على صفحة الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل …هناك 4 ألاف موطن شغل”.

وبخصوص الوضع في البلاد عامة قال النصيبي “تقدمنا في عديد الملفات وتعدينا المرحلة الصعبة في علاقة بالوضع الصحي وحافظنا على صحة المواطنين قدر المستطاع وكانت لدينا حوكمة رشيدة للازمة وهذا ما جعلنا الان نمرّ الى المرحلة الثانية وهي العمل على انعاش الاقتصاد عبر مجموعة من الاجراءات . كنا قد عقدنا خلال الاسبوع المنقضي ندوة صحفية مع وزيرة المالية ووزيرة الصناعة والطاقة ووزيرة التجارة ووزير الاقتصاد والتخطيط وقدمنا جملة من الاجراءات التي أسميناها “اجراءات استعجالية للانعاش الاقتصادي ” وهي موجهة لرفع العديد من القيود بالغاء 25 ترخيصا”.

واضاف “تخلينا عن التراخيص في 25 مجالا وذلك يعني امكانية بعث المشاريع مباشرة في علاقة بالمجالات المعنية وهذا سيمكننا من خلق مواطن شغل وحركية اقتصادية واعادة الثقة…الدولة بصدد رفع هذه القيود”.

وتابع “حددنا مجموعة أخرى من الاجراءات وكان وزير الاقتصاد قد أعلن أمس عن حجم كبير من التمويلات التي أتتنا في اطار تعاون دولي سنضعها على ذمة المؤسسات الصغرى والمتوسطة ونعرف ان هذه المؤسسات تضررت بسبب الجائحة الصحية ولهذا سنوفر لها التمويلات بتسهيلات ونسبة فائدة محفزة جدا مع مدة امهال كبيرة حتى تتمكن من استرجاع أنفاسها”.

وواصل “كانت رئيسة الحكومة ايضا قد ترأست جلسة عمل بحضور وزير السياحة لتحديد برنامج كامل لانعاش الموسم السياحي وللاستجابة لطلبات الناشطين في القطاع كما يتم النظر في اعادة جدولة ديون القطاع السياحي ونتفاوض مع القطاع البنكي لايجاد حلول”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING