الشارع المغاربي – وزير التعليم العالي: طلبات التوجه لاختصاص الاعلامية تضاعفت11 مرة واحداث 3 مؤسسات جامعية جديدة

وزير التعليم العالي: طلبات التوجه لاختصاص الاعلامية تضاعفت11 مرة واحداث 3 مؤسسات جامعية جديدة

قسم الأخبار

20 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: كشف المنصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 ان طلبات اختصاصات الاعلامية من قبل الطلبة الجدد تضاعفت 11 مرة مقارنة بعدد المقاعد المخصصة في الجامعات وذلك رغم حرص الوزارة على الترفيع في عدد المقاعد.

واكد الوزير في حوار على اذاعة “شمس اف ام” ان اغلب الشعب الجديدة التي تم احداثها تخص الاعلامية مبرزا انه لم يتسن للوزارة مع ذلك تلبية كل الطلبات مشيرا الى ان الطلبات تبلغ 11 مرة ضعف المقاعد المخصصة.

واشار الى ان السنة الجامعية الجديدة شهدت احداث 3 مؤسسات جديدة قال ان اولها المدرسة الوطنية للمهندسين بمنوبة التابعة لجامعة منوبة مبرزا انها اول مدرسة مهندسين تدرس حصريا بالانقليزية مؤكدا ان الوزارة شجعت هذا التوجه من منطلق التفكير في اشعاع تونس وفي تشغيلية الشباب وايضا تماشيا مع بحث تونس عن استثمارات اجنبية.

واضاف ان المدرسة تضم اختصاص هندسة ايكولوجية مشددا على اهمية هذا المجال وايضا اختصاص “جيوماتيك”.

وافاد الوزير بان الاحداث الثاني هو المعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا بالكاف مشيرا الى انه يتضمن اختصاصي الهندسة البيوطبية وهندسة الاعشاب مؤكدا ان لهذا المجال طاقة تشغيلية كبرى وانه يُمكّن الخريجين من بعث مشاريع خاصة بهم مشيرا الى انها شعب مرتبطة ايضا بمحيطها باعتبار ان منطقة الشمال الغربي هي منطقة فلاحية بامتياز .

وذكر بان الاحداث الثالث هو المعهد التحضيري للدراسات الهندسية بقابس.

ولفت الوزير الى انه تم ايضا احداث الكثير من الشعب قال ان اغلبها تخص الاعلامية مبرزا انه لا يمكن مع ذلك تلبية كل طلبات الطلبة الجدد مؤكدا ان الوزارة حرصت على الترفيع في عدد المقاعد وانه لا يمكن مع ذلك اقتصار التكوين على اختصاص واحد.

واشار الى ان الجديد ايضا هو ادراج الاجازات ذات البناء المشترك مشددا على اهمية مثل هذه الاجازات خاصة من حيث تشغيلية اصحاب الشهائد العليا موضحا ان البناء المشترك يتم بين الجامعيين والمحيط الاقتصادي.

وذكر الوزير بان وزارة التعليم العالي هي وزارة ضخمة وانها تشرف على 212 مؤسسة جامعية.

وحول مستوى وجودة التعليم العالي بتونس اكد بوكثير انه تحقق الكثير هذه السنة مذكرا بان للوزارة مولودا جديدا انضاف الى هياكلها منذ شهر جوان الماضي قال انه يعتز به جدا وانه يتمثل في احداث الوكالة التونسية للتقييم والاعتماد في التعليم العالي والبحث العلمي.

ولفت الى ان ثقافة الجودة في التعليم العالي بدات منذ سنوات مذكرا بان من كان يشرف على برنامج تحسين الجودة هي رئيسة الحكومة الحالية نجلاء بودن وبانها في الاصل استاذة جامعية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING