الشارع المغاربي – وزير التّجارة: ندرس بعث مشروع "النّفط مقابل الغذاء" مع ليبيا

وزير التّجارة: ندرس بعث مشروع “النّفط مقابل الغذاء” مع ليبيا

27 سبتمبر، 2018

الشارع المغاربي : أعلن وزير التجارة عمر الباهي، اليوم الخميس 27 سبتمبر 2018، أنّ تونس تدرس حاليا إمكانية بعث مشروع “النفط مقابل الغذاء” مع ليبيا باعتبار أنّ تونس تشكو من عجز طاقي وأن ليبيا تستورد كميات هامة من السلع من عدّة دول أجنبية.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن الباهي قوله خلال افتتاح فعاليات المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي إنّ “تونس تعمل حاليا على تطوير رقم معاملاتها التجارية مع ليبيا التي بلغت سنة 2011 أكثر من 3 مليارات دولار خاصة في قطاعات واعدة على غرار النقل البحري والجوي”.
وأضاف أن الشركات التونسية والمتعاملين الاقتصاديين يحظون بالأولوية لدى الليبيين لعوامل متعددة أبرزها القرب الجغرافي وسهولة التواصل ومنسوب الثقة بين النسيجين الاقتصاديين.
وأبرز أن تونس تتطلّع إلى الحصول على دور متقدّم في إعادة إعمار جارتها ليبيا وأنّ حكومتها والمهتمّين بالشأن الاقتصادي فيها يعتبرون أنّها المرشح الأكثر حظا للتعامل اقتصاديا وتجاريا مع ليبيا نظرا لمعرفتهم الجيّدة بمتطلبات السوق الليبية بالإضافة إلى مساعي استعادة نشاط الحركة التجارية بين البلدين قبل تدهور الأوضاع الأمنية والاقتصادية بالجارة الجنوبية.
وأشار إلى أنّ “ليبيا شكّلت على مدى عقود شريكا اقتصاديا متقدّما لتونس نظرا لأهمية التبادل التجاري بين البلدين وعدد السياح الليبيين الذين يتدفقون على تونس على مدار السنة سواء لغايات سياحية أو علاجية”.
من جهته، اعتبر أمين عام مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنيس الجزيري أن “الحضور غير المسبوق لرجال الأعمال الليبيين في هذا المنتدى دليل قاطع على وجود رغبة في توطيد العلاقات مع المستثمرين التونسيين وخلق مشاريع مشتركة بين الجانبين”.
وأضاف الجزيري أن حكومة الوفاق الوطني ستصدر بعد إعلانها عن حزمة من الإصلاحات الاقتصادية عديد القرارات التي ستفتح المجال، وفق تعبيره، أمام المستثمرين في عدة مجالات دون استثناء لاستكمال الفجوات ورفع التحديات لمصلحة البلدين.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING