الشارع المغاربي – وزير الدفاع الأمريكي: تونس تشهد "تآكلا للديمقراطية" وحلمها أصبح مجددا في خطر

وزير الدفاع الأمريكي: تونس تشهد “تآكلا للديمقراطية” وحلمها أصبح مجددا في خطر

قسم الأخبار

9 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي: اعتبر لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي اليوم الثلاثاء 9 اوت 2022 ان تونس تشهد “تآكلا للديمقراطية” وان “حلمها في تكريس حكم ذاتي مستقل بات مرة أخرى في خطر ” نتيجة صراعات بين من اسماهم بـ”داعمي الديمقراطية والحرية وسيادة القانون وقوى الاستبداد والفوضى والفساد” .

وقال اوستن في كلمة لهُ اليوم خلال مراسم تغيير القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) نقلتها عنه وزارة الدفاع الامريكية بموقعها “العديد من الدول في افريقيا ومنها تونس تشهد “تآكلا للديمقراطية” …في جميع أنحاء إفريقيا يقاتل أولئك الذين يدعمون الديمقراطية والحرية وسيادة القانون قوى الاستبداد والفوضى والفساد”.

واضاف “يمكننا أن نشعر بتلك الرياح المعاكسة في تونس التي ألهم شعبها العالم بمطالبه الديمقراطية… اليوم أصبح حلم تونس بالحكم الذاتي في خطر مرة أخرى لكن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم أصدقائنا في تونس وفي إفريقيا الذين يحاولون تشكيل ديمقراطيات منفتحة وخاضعة للمساءلة “.

وتابع اوستن “في أماكن أخرى من إفريقيا نرى تهديدات أخرى للديمقراطية …بعض القادة يقمعون الحريات المدنية وينغمسون في الفساد أو يخنقون إرادة الشعب وقد أطاحت بعض الجيوش الأفريقية بحكومات مدنية لنكن واضحين الجيش موجود لخدمة شعبه وليس العكس”.

ويأتي كلام اوستن بعد مرور اقل من اسبوعين على تصريح جوي هود المرشح لمنصب سفير امريكا بتونس الذي كان قد اعرب يوم الاربعاء 27 جويلية أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي عن أسفه حيال ما اعتبره “تآكل مقلق للمعايير الديمقراطية والحريات الأساسية خلال العام الماضي في تونس” مضيفا “أفعال الرئيس قيس سعيّد خلال العام الماضي لتعليق الحكم الديمقراطي وتعزيز السلطة التنفيذية أثارت تساؤلات جدية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING