الشارع المغاربي – وزير السياحة: نحو إدراج مائدة يوغرطة ضمن التراث العالمي ونعمل على توفير سياحة مستدامة

وزير السياحة: نحو إدراج مائدة يوغرطة ضمن التراث العالمي ونعمل على توفير سياحة مستدامة

قسم الأخبار

27 مايو، 2022

الشارع المغاربي: كشف محمد المعز بلحسين وزير السياحة اليوم الجمعة 27 ماي 2022 ان الزيارة التي يؤديها اليوم الى ولاية الكاف تشمل محطة وصفها بالمهمة ببلدية قلعة سنان مؤكدا ان الزيارة ستكون مناسبة لدعم معلم مائدة يوغرطة الفريد من نوعه لادارجه ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وابرز الوزير في حوار على اذاعة “شمس اف ام ” ان للمعلم مقومات طبيعية وتاريخية تؤهله ليكون ضمن قائمة اليونسكو مذكرا بانه يتعين اعداد ملف متكامل بالتعاون مع وزارة الثقافة وبانه يجب ايضا تاهيل المعلم والموقع وصيانته.

واكد ان هناك ايضا امكانية لادراج بلدية قلعة سنان كبلدية مصنفة سياحية حتى تنتفع بتدخلات صندوق حماية المواقع السياحية.

واضاف ان الزيارة الى ولاية الكاف تشمل ايضا زيارة الى مدينة تاجروين حيث ستنتظم الدورة الاولى من مهرجان الصوف مبرزا اهمية المواد الاولية في الصناعات التقليدية وجودتها لافتا الى ان ولاية الكاف تمتلك كل المقومات حتى تصبح وجهة سياحية للاقامة وليس مجرد وجهة عبور.

وذكر الوزير بأن رئيس الجمهورية قيس سعيد اكد خلال اللقاء الذي جمعه به يوم امس على ضرورة تحديد توجه جديد للسياحة التونسية نحو سياحة مستدامة تتوفر على منتوجات متنوعة ومختلفة ولا تكون موسمية او تقتصر على سياحة شاطئية مؤكدا ان مختلف جهات البلاد تتوفر على مقومات طبيعية وتاريخية لتكون وجهة سياحية

وشدد على ضرورة اثراء المنتوجات السياحية وتنويعها مشيرا الى السياحة الثقافية والاستشفائية وسياحة المؤتمرات وغيرها مذكرا بانه يتوفر لتونس منتوج السياحة الشاطئية مؤكدا ان ذلك غير كاف وانه لا يمكن ان يكون العرض موسمي او لمدة شهرين فحسب.

واشار الى ان السياحة تمثل 14 بالمائة من الناتج الداخلي الخام وتوفر اكثر من 400 الف موطن شغل سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة مضيفا ان الصناعات التقليدية المرتبطة بالسياحة تمثل 6 بالمائة من الناتج الداخلي وانهما يمثلان سويا نسبة 20 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

ولفت الى ان تاثر القطاع يعني تأثر ما لا يقل عن مليون تونسي مثلما حصل في ازمة الكوفيد.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING