الشارع المغاربي – وزير الصحة: الوضعية الوبائية جيّدة و21 نوفمبر يوم مكثّف للتلقيح

وزير الصحة: الوضعية الوبائية جيّدة و21 نوفمبر يوم مكثّف للتلقيح

قسم الأخبار

16 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: وصف وزير الصحة علي مرابط اليوم الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 الوضعية الوبائية في تونس بـ”الجيّدة” معلنا عن تنظيم يوم مكثف للتلقيح ضد فيروس كورونا يوم الأحد القادم الموافق لـ21 نوفمبر الجاري.

وقال الوزير خلال ندوة صحفية عقدت اليوم : “تشهد عديد البلدان في العالم تفشي موجات جديدة لفيروس كورونا ..وعدد الاصابات ارتفع بعدد من الدول الاوروبية ومنها من بدأ حملة التلقيح مبكرا . وحتى بخصوص الهرم العمري هناك فرق بيننا اذ ان اعداد كبار السن لديهم اكثر منا… هذا على الصعيد العالمي ولكن على الصعيد التونسي نحمد الله لان الوضعية الوبائية اليوم جيدة “.

واضاف “معدل نسبة التحاليل الإيجابية انخفضت الى 2،5 % ومعدل الاصابات الجديدة انخفض الى 9.6 % اي انه انخفض بـ-24% ومعدل الوفيات يبلغ 0.56% اي انه نقص بـ8 %…لكن اذا كانت الوضعية الوبائية جيدة اليوم فهذا بفضل جهود كل التونسيين وايضا بفضل التلقيح على الصعيد العالمي وهو الوسيلة الوحيدة لانقاذ الشعوب “.

وتابع “حملة التلقيح انطلقت بنسق بطيء بسبب شح في اللقاحات وعوامل اخرى ولكن بعد نداء الرئيس قيس سعيد لمعاضدة تونس توفرت التلاقيح واقتنت البلاد ايضا كميات منها وهذا واجب علينا حماية للشعب وقمنا بحملات مفتوحة للتلقيح ايضا وانطلقنا في الجرعة الثالثة لكبار السن ويوم 6 نوفمبر توجهنا لتلقيح الاطفال من 12 الى 14 سنة في المؤسسات التربوية وقمنا بعمليات التلقيح المكثف واليوم هناك اكثر من 800 مستوصف ومركز رعاية اساسية مفتوح للتلقيح و24 مركزا تابعا لديوان الاسرة واكثر من 600 صيدلية و400 عيادة خاصة بالاضافة الى الفرق المتنقلة خاصة في الارياف وفي المناطق البعيدة”.

وقال الوزير “إمكانية اختيار التلقيح متاحة للراغبين في تلقيه وستفتح مراكز التلقيح أبوابها في إطار حملة يوم 21 نوفمبر اليوم المفتوح من الثامنة صباحا إلى الرابعة زوالا”.

وواصل الوزير “لدينا قرابة 5 ملايين تونسي استكملوا التلقيح ولكن النسق بدأ يتراجع قليلا ..نسق التلاقيح بطيء وما لاحظنا هو انه تمّ خلال الـ3 الايام التي اذن بها الرئيس للتلقيح تطعيم اكثر من مليون و600 الف تونسي …نسبة المستهدفين بالتلقيح من 15 سنة فما فوق بلغت 54 % لكننا نعمل على تفعيل المرسوم عدد 1 ليوم حول جواز التلقيح…. التونسيون الذين يبلغون من العمر 18 سنة فما فوق يمثلون اكثر من 8 ملايين..من بينهم 67 % تحصلوا على جرعة على الاقل و56 % استكملوا التلاقيح لكن مليون ونصف لم يكملوا بعد التلقيح وقرابة المليون لم يتلقوا اية جرعة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING