الشارع المغاربي – وزير الصحة : "على المرضى تجنّب اللهفة على الأدوية"

وزير الصحة : “على المرضى تجنّب اللهفة على الأدوية”

7 يناير، 2019

الشارع المغاربي: أكد وزير الصحة عبد الرؤوف الشريف اليوم الاثنين 7 جانفي 2019 ، أن ملف أزمة الأدوية بصدد التحسن، موضحا أن الصيدلية المركزية “تسترجع اليوم قدرتها على توفير كل الأدوية بالمستشفيات العمومية”.

وأقر الشريف في مداخلة له خلال جلسة مساءلة بمجلس نواب الشعب اليوم، بتواصل نقص الادوية بالمستشفيات العمومية، قائلا “هناك تحسن ملحوظ في ملف الأدوية وأخذت على عاتقي هذا الاشكال… وستتحسن الأوضاع بداية من شهر فيفري”، مستدركا أن بداية حلحلة ملف الأدوية لا تعني توفر كل أصنافها بالصيدليات.

ودعا المرضى إلى تجنب اللهفة عند اقتناء الادوية، مفيدا يأن “مخزون الأدوية الحالي يغطي 3 أشهر”.

وشدد على أنه مع نهاية شهر فيفري القادم ستتوفر الادوية بنسبة 90 بالمائة على أن تتوفر جميعها بداية من شهر مارس 2019، مذكّرا بالصعوبات الكبيرة التي رافقت سنة 2018 وبالنقص الذي سجلته أغلب انواع الأدوية.

ولفت إلى أن عجز الصيدلية المركزية بلغ 800 مليار بسبب عدم استخلاص ديونها من صندوق الوطني للتأمين على المرض والمستشفيات العمومية، مشيرا إلى أن الصيدلية المركزية تحصلت على قرض بقيمة 250 مليون دينار وأنها بصدد التفاوض حاليا للحصول على قرض ثان لدعم مجهودها في هذا الملف.

وأضاف الوزير ان التعامل مع المخابر الأجنبية تحسن وأن الأوضاع رجعت إلى مجراها الطبيعي، رافضا الخوض في ملفات الفساد التي قال انه قد “تكفل بها القضاء ومنها ملف الفساد المتعلق للصندوق الوطني للتضامن والحيطة الاجتماعية”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING