الشارع المغاربي – وزير الفلاحة: "صابة القمح ستغطي 4 أو 5 أشهر من الاستهلاك فقط "

وزير الفلاحة: “صابة القمح ستغطي 4 أو 5 أشهر من الاستهلاك فقط “

11 يوليو، 2020

الشارع المغاربي: أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية أسامة الخريجي اليوم السبت 11 جويلية 2020 أن صابة القمح اللين المتوقع تجميعها خلال هذا الموسم ستغطي 4 أو 5 أشهر من الاستهلاك فقط .

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن الخريجي توضيحه في تصريح إعلامي خلال زيارة أداها إلى المهدية أن صابة الحبوب للموسم الفلاحي الحالي ستتراوح بين 5ر6 و7 ملايين قنطار على أقصى تقدير معتبرا أنها ” صابة متوسطة “.

وأضاف أن عمليات توريد القمح اللين والشعير ستتواصل باعتبار أن الكميات المجمّعة إلى حد الآن لم تتجاوز 2ر6 ملايين قنطار معبرا عن أمله في أن يكون الموسم القادم أفضل.

وذكرت “وات” ان الوزير عاين انطلاق مشروع تهيئة وتوسعة ميناء الصيد البحري بالمهدية وإشارته الى ان كلفته تبلغ 43 مليون دينار وتأكيده على أن هذا المشروع يهدف إلى الترفيع في قدرة استيعاب الميناء وتنظيم عمليات الصيد وتوفير ظروف أفضل للبحارة.

وافادت بأن الوزير كشف عن حزمة من المشاريع قال انها ستطال موانئ أخرى قصد تأهيلها وتهيئتها منها ميناء الشابة التابع لولاية المهدية والذي تجري دراسة توسعته بما يغذي طاقة الانتاج بالجهة .

وشدّد الخريجي على سعي الوزارة لتعديل وضبط قواعد سلم اسناد الوقود المدعم لفائدة البحارة بالتنسيق مع الهياكل الممثلة لهم لافتا الى أن هذا التعديل يتماشى مع انتظارات البحارة إضافة الى تطبيق قرار منع تزويد المراكب المخالفة التي تمارس الصيد العشوائي بالوقود المدعم.

وأبرز الخريجي أنه “ستتم مراجعة توزيع الحصة الوطنية من صيد التن على المجهزين والبحارة بعدما خلّف النظام السابق المتوخى في هذا المجال منذ ثلاثة سنوات غبنا وغضبا لدى العديد من أصحاب المراكب”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING