الشارع المغاربي – وزير خارجية السعودية: التطبيع مع اسرائيل سيعود بفائدة هائلة على المنطقة

وزير خارجية السعودية: التطبيع مع اسرائيل سيعود بفائدة هائلة على المنطقة

قسم الأخبار

3 أبريل، 2021

الشارع المغاربي -وكالات: اعتبر وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إن تطبيع العلاقات مع الكيان الصهويني سيعود بـ”فائدة ” وصفها بـ”الهائلة”على المنطقة، مشددا قي سياق متصل على أن إبرام اتفاق مماثل مع المملكة يبقى رهين التقدم في مسار ما أسماه بالسلام الإسرائيلي الفلسطيني.

   وابرز الوزير أن أي اتفاق مع المملكة “يعتمد بشكل كبير على التقدم في عملية السلام”.

  وأضاف خلال مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية ” يوم اول امس “أعتقد أن تطبيع وضعيّة إسرائيل في المنطقة سيحقق فائدة هائلة للمنطقة ككل”.

   وتابع “التطبيع “سيكون مفيدا للغاية اقتصاديا ولكن أيضا اجتماعيا ومن منظور أمني”.

   وتؤكد السعودية باستمرار سياستها التي تتبناها منذ سنوات والتي تربط تطبيع العلاقات مع إسرائيل بتسوية نزاعها مع الفلسطينيين.

  لكن القلق المتبادل إزاء إيران بين إسرائيل ودول الخليج العربية قارب بين الطرفين وتعمل الرياض بهدوء على بناء علاقات مع الدولة العبرية منذ سنوات.

 وكشفت تقارير اعلامية اسرائيلية في نوفمبر 2020 أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عقد محادثات سرية في السعودية، مما أثار تخمينات حول التجهيز لتطبيع العلاقات مع المملكة.

وكانت أربع دول عربية، هي الإمارات والبحرين والمغرب والسودان، قد وقعت تفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي برعاية إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وكانت مصر واسرائيل قد وقعا اتفاقية “كامب ديفيد” سنة 1978 قبل ان تلحق الاردن لتمضي سنة 1994اتفاق سلام مع الدولة الاسرائيلية يعرف باتفاق “وادي عربة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING