الشارع المغاربي – وسط انقسامات دولية: مشروع قرار تونسي فرنسي في مجلس الأمن لمواجهة كورونا

وسط انقسامات دولية: مشروع قرار تونسي فرنسي في مجلس الأمن لمواجهة كورونا

قسم الأخبار

23 أبريل، 2020

الشارع المغاربي: كشفت وكالة الانباء الفرنسية اليوم الخميس 23 افريل 2020 ان فرنسا وتونس قدمتا مشروع قرار الى مجلس الامن الدولي بشأن التصدي لوباء كورونا مبرزة وجود انقسامات بين القوى الكبرى.

ونقلت الوكالة عن مصدرين دبلوماسيين لم تمسيهما أنه من المنتظر أن تبدأ قريبا النقاشات بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن حول مشروع القرار الذي قالت انه يدعو خصوصا إلى تعزيز التنسيق بين دول العالم لمواجهة الوباء والى وقف عام وفوري للنزاعات التي تشهدها عديد المناطق بالعالم في اطار هدنة  مدتها 30 يوما.

واكدت نقلا عن مصدر ديبلوماسي ثالث ان التصويت على مشروع القرار والذي قالت انه يتضمن ثلاث صفحات قد يتم مطلع الأسبوع المقبل.

ولفتت الى ان مشروع القرار جاء بعد مفاوضات اكدت انها بدأت قبل نحو شهر حول مشروعين متنافسين الأول تقدمت به الدول العشر غير دائمة العضوية بمبادرة من تونس، والثاني مبادرة من فرنسا مع دول أخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن.

واشارت الى ان المفاوضات بدت بطيئة ومتعثرة في ظل إصرار كل من روسيا والصين على أن يتعامل مجلس الأمن مع قضية مكافحة وباء كورونا كمسألة صحية واقتصادية فقط.

يذكر ان وزارة الخارجية كانت اعلنت يوم الثلاثاء عن مكالمة هاتفية جمعت بين الوزير نور الدين الري ونظيره الفرنسي “جان إيف لودريان”.

واكد بلاغ الوزارة ان الوزيرين شددا على الحاجة إلى تضامن دولي أوسع لإحتواء تداعيات جائحة كورونا العالمية وإلى أهمية تنسيق المواقف في خصوص القضايا المطروحة على مجلس الأمن الدولي.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING