الشارع المغاربي – وسط رفض وتنديد أحزاب ومنظمات: وفد من الكونغرس الامريكي يبدأ اليوم زيارة الى تونس

وسط رفض وتنديد أحزاب ومنظمات: وفد من الكونغرس الامريكي يبدأ اليوم زيارة الى تونس

قسم الأخبار

4 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: تنطلق بداية من اليوم السبت 4 سبتمبر 2021 زيارة وفد من الكونغرس الامريكي الى تونس ستستغرق يومين يقوده السيناتور كريس مورفي المنتمي للحزب الديمقراطي. وهي الثانية بعد زيارة وفد رفيع المستوى من البيت الابيض ووزارة الخارجية على خلفية التطورات التي عرفتها البلاد منذ اعلان رئيس الجمهورية قيس سعيد عن تفعيل الفصل 80 من الدستور واتخاذ جملة من التدابير الاستثنائية منها تجميد نشاط مجلس نواب الشعب واقالة رئيس الحكومة ورفع الحصانة عن كل النواب.

وكانت هذه الزيارة احد أهم محاور اللقاء الذي جمع يوم امس الوزير عثمان الجرندي بسفير الولايات المتحدة الامريكية بتونس دونالد بلوم وفق ما اشارت اليه وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في بلاغ صادر عنها اكدت فيه ايضا ان اللقاء “خُصص للإعداد إلى الاستحقاقات القادمة “.

ونقلت الوزارة عن بلوم تاكيده “رغبة بلاده في مواصلة التنسيق والتشاور مع القيادة التونسية في مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك وكذلك الاستمرار في دعم تونس على جميع الأصعدة من أجل اتمام البناء الديمقراطي واستعادة البلاد نسق النمو الاقتصادي”.

واكدت ان الوزير شدد من جهته على تطلّع تونس إلى مزيد تعزيز أطر التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف وإعطاء دفع جديد للشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين.

واضافت ان اللقاء تطرق ايضا إلى تطور الأوضاع في تونس وان الجرندي اكد على أن القرارات التي أتخذها رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم 25 جويلية الماضي تتنزل في إطار الدستور وتصحيح المسار الديمقراطي وحفاظا على ديمومة الدولة ومؤسساتها.

وأعلنت عدد من الاحزاب رفضها تلبية دعوة السفارة الامريكية لحضور لقاء مع وفد الكونغرس الامريكي على غرار الحزب الدستوري وحركة الشعب.

كما اكد سامي الطاهري الناطق باسم الاتحاد العام التونسي للشغل يوم امس ان المنظمة الشغيلة لن تشارك في اللقاء مشددا على ان الاتحاد” لن يقبل لوبيات الضغط التي يمارسها المدعو المصمودي باسم حركة النهضة “ في اشارة الى القيادي المستقيل حديثا من حركة النهضة رضوان المصمودي والذي اثار جدلا منذ دخول البلاد فترة التدابير الاستثنائية بسبب ما سمي بالتحريض على تونس عبر ” لوبيات الضغط” .

وكتب الطاهري في تدوينة نشرها بصفحته على موقع “فايسبوك” :” شأننا التونسي لا يحل إلا بين التوانسة، ولذلك لن يشارك الاتحاد في دعوة السفارة الأمريكية ولن يقبل لوبيات الضغط التي يمارسها المدعو المصمودي باسم حركة النهضة..لم نقبل الاستقواء بالأجنبي زمن بن علي ولن نقبله اليوم وغدا”.

وكانت حركة الشعب والحزب الدستوري الحر والتيار الشعبي والتحالف من اجل تونس قد اعلنت يوم امس رفضها تلبية دعوة السفارة الامريكية.

وذهب حزب العمال في بلاغ صادر عنه يوم امس الى حد ادانة هذه الزيارة معتبرا انه “غير مرّحب بها من الشعب التونسي المتمسك بسيادته الوطنية التي فرّط فيها كلّ الحكام السابقين والحاليّين من خلال توفير كل الظروف للقوى الامبريالية والرجعية للتدخل في مجمل تفاصيل القرار السياسي والاقتصادي”.

وكان السيناتور الامريكي “كريس مورفي” قد اعلن منذ ايام انه سيترأس وفد من الكونغرس في زيارة الى تونس ضمن جولة الى عدد من البلدان وهي اسرائيل ولبنان والاردن واليونان.

واشار السيناتور الى ان محور زيارات الوفد يتعلق بالامن والديمقراطية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING