الشارع المغاربي – وصايا وزارة الفلاحة حول قواعد حفظ الصحّة وخزن لحوم الاضاحي

وصايا وزارة الفلاحة حول قواعد حفظ الصحّة وخزن لحوم الاضاحي

قسم الأخبار

8 يوليو، 2022

الشارع المغاربي: اكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية اليوم الجمعة 8 جويلية 2022 على ضرورة تطبيق قواعد حفظ الصحّة وخزن اللحوم في عيد الاضحى خصوصا في ظل تزامنه مع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

ودعت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها الرسمية على موقع “فايسبوك” الى “تجنب تشنج الأضحية عند النقل وفترة ما قبل الذبح وعدم تمكينها من العلف خلال 24 ساعة الأخيرة قبل الذبح والاقتصار على الماء”.
وشددت على “ذبح الحيوانات بمكان مظلل ونظيف مع إستعمال معدّات وأوان نظيفة وطاهرة والقيام بجميع مراحل الذبح بصفة مسترسلة دون انقطاع مع الحرص على عدم اتساخ اللحوم وعدم غسلها بالماء بعد الانتهاء من عملية تحضير الذبيحة”.

واشارت الى “وجوب خزن الأعضاء (كبد وقلب ورئة الأضحية) مباشرة بعد الذبح في الثلاجة في حرارة لا تتجاوز 4 درجات وغسل وتنظيف الأحشاء والأمعاء (الدوّارة) وخزنها مباشرة في الثلاجة.

واوصت الوزارة بترك الاضحية تستقطر ساعتين كأقصى تقدير في مكان يدخله الهواء وبعيد عن أشعة الشمس قبل الشروع في عمليّة التقطيع والخزن مع خزن اللحوم التّي سيتم استهلاكها خلال الأيّام الثلاثة الأولى بالثلاجة في حرارة لا تتجاوز 4 درجات وخزن اللحوم التّي سيتم استهلاكها بعد 3 أيام من الذبح في درجة حرارة تبلغ 18 تحت الصفر”.
واوضحت الوزارة “أنّه يمكن للمواطنين الاتصال بالبياطرة المتطوعين من القطاع العمومي والخاص في حالة ملاحظة عوارض غير عادية على الذبيحة خلال أيّام العيد”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING