الشارع المغاربي – وصفتها بعدم الجديّة: حركة الشعب تنسحب من مشاورات تشكيل الحكومة

وصفتها بعدم الجديّة: حركة الشعب تنسحب من مشاورات تشكيل الحكومة

قسم الأخبار

6 ديسمبر، 2019

الشارع المغاربي: أعلن أمين عام حركة الشعب زهير الشعب صباح اليوم الجمعة 6 ديسمبر 2019، عن انسحاب الحركة من مشاورارت تشكيل الحكومة،مؤكدا أن الحركة لن تصوت لهذه الحكومة.

من جهتها أعلنت الحركة في بيان صادر عنها بعد منتصف ليلة البارحة الخميس 5 ديسمبر 2019، “رفضها المشاركة في تعميق الأزمة الاقتصاديّة والاجتماعيّة وارتهان القرار الوطني للمحاور والدوائر الأجنبيّة”، مؤكدة “التزامها بخدمة الشعب من خلال العمل على وضع بدائل وخيارات لتجاوز الوضع الحالي والحفاظ على استقلال القرار الوطني” مسجلة “عدم جديّة رئيس الحكومة المكلف في التّعاطي ايجابيّا مع الاقتراحات المقدّمة من طرفها وإصراره على إعادة انتاج الفشل”.

وأوضحت الحركة “استمرار نفس الأسلوب القديم والمنهج المعتاد في تشكيل الحكومة وغياب الجديّة المطلوبة والشّروط الدّنيا الضّامنة للنّجاح وتقديم منجزات للشّعب الذي ملّ الانتظار ودفع فاتورة فشل الحكومات المتعاقبة بعد الثّورة من قوت أبنائه وحياتهم ومستقبلهم”.

واعتبرت أن “الأسلوب والمنهج المعتمد في تشكيل الحكومة هو استمرار للفشل وسيؤدّي بالضرورة لما آلت اليه الحكومات المتعاقبة منذ الثّورة ممّا يضع الكثير من الشّك حول قدرة رئيس الحكومة المكلف وفريقه المرتقب على وضع حلول للتّحديات الكبرى في كل المجالات”.

وأكدت الحركة أنها “حرصت على التّواصل والتّشاور مع الجملي بمجرد اقتراحه من طرف حركة النهضة وتكليفه رسميّا بالعمل على تشكيل الحكومة ايمانا منها بضرورة تشكيل حكومة تعمل على اخراج البلاد من الوضع الاقتصادي والاجتماعي الصّعب والمعقّد والذي يتطلب برنامج وطني جامع لمواجهة المرحلة”.

وذكّرت بانها “حرصت على تقديم تصوّرات تضمن حد ادنى من النجاح في المرحلة المقبلة” وبأنها عبّرت عن استعدادها لتحمّل المسؤوليّة والمشاركة في الحكومة شرط تغيير منهجيّة تشكيلها واقدام رئيس الحكومة المكلف على اعلان سياسي يمكّن من:
– تسييج الحكومة وتحديد الأطراف الحزبيّة المشاركة.
– يحدّد موقع ودور الدولة في الاستحقاقات الاقتصادية والاجتماعية.
– يوضّح موقع ومكانة التّنمية الجهويّة ومراجعة العلاقة الظالمة بين المركز والأطراف.
– يحدّد السّياسة الماليّة والنّقدية ودور النّظام البنكي وخاصة البنك المركزي والموقف من سياسة التّداين.
– يرسم توجّه العلاقات الدّوليّة ودورها في توفير فرص تنمية حقيقيّة لتونس.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING