الشارع المغاربي – وقفة احتجاجية نسائية امام مقر هيئة الانتخابات "رفضا للمسار الانتخابي الذكوري"

وقفة احتجاجية نسائية امام مقر هيئة الانتخابات “رفضا للمسار الانتخابي الذكوري”

قسم الأخبار

7 أكتوبر، 2022

الشارع المغاربي: نظمت ناشطات بعدد من الجمعيات النسائية المنضوية تحت “الديناميكية النسوية” اليوم الجمعة 7 اكتوبر 2022 وقفة احتجاجية امام المقر المركزي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالعاصمة تنديدا بالقانون الانتخابي الجديد وللمطالبة بسحبه وللتعبير عن تمسكهن بمكاسب الثورة وفي مقدمتها التناصف والمساواة في الحقوق والواجبات.

ورفعت المحتجات شعارات رافضة للقانون الانتخابي ومنددة بما تضمنه على غرار ” لا للمسار الانتخابي الذكوري” و”لا تراجع لا حياد عن حقوق النساء” و”مساواة مساواة للنساء والجهات”… و”نحن مواطنات كاملات لسنا ديكورا للتزكيات” و”موطنات كاملات لا مكمّلات ولا مزكيات” و”نحن مواطنات كاملات لن نقبل بتشريعات تقصينا ولا إجراءات تنفينا”.

وكانت “الديناميكية النسوية” التي تاسست بعد 25 جويلية 2021 للدفاع عن مكتسبات النساء التونسيات وتطويرها قد دعت جميع المواطنات والمواطنين للمشاركة في هذه الوقفة الاحتجاجية.

واعتبرت ان ما جاء في المرسوم 55 “يعزز التمشي الإقصائي للنساء وينسف حقهن في المشاركة في الحياة السياسية وإدارة الشأن العام ” وان “طريقة الاقتراع على الافراد تفتح المجال امام أصحاب النفوذ من الفاسدين وتساهم في تفجير النعرات العروشية والجهوية”.

كما اعربت “الديناميكية النسوية “عن” تنديدها الصارخ بتعيين هيئة انتخابات غير ممثلة لكل فئات الشعب” معتبرة ان” تركيبتها ذكورية صرفة” وان في ذلك إرادة لاقصاء النساء من المسار الانتخابي برمته”.

لسنا مكمّلات ولن نكون ديكورا لهذه المسرحيات !


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING