الشارع المغاربي – وكالة السلامة المعلوماتية تحذّر من برمجية خبيثة

وكالة السلامة المعلوماتية تحذّر من برمجية خبيثة

1 أغسطس، 2019

الشارع المغاربي : دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، اليوم الخميس غرة أوت 2019، إلى التحلي باليقظة والحذر من وجود برمجية جديدة وصفتها بالخبيثة وقالت إنّها تحمل إسم “Filecoder” وبصدد الانتشار واستهداف أنظمة “Android”.

وأوضحت الوكالة في بلاغ صادر عنها اليوم أنّ “هذه البرمجية تقوم في مرحلة أولى ببعث رسائل قصيرة (sms) تحتوي على روابط مشبوهة يتمّ إرسالها إلى قائمة الأصدقاء المسجّلين بالجهاز المستعمل وتتمّ الإصابة بهذه البرمجيات الخبيثةّ بمجرّد الدخول إلى الروابط المشبوهة”.

وأضافت أنه “يتمّ في مرحلة ثانية تشفير كافة المعطيات الخاصّة والملفات الموجودة بالأجهزة الذكية ليقوم القرصان في مرحلة لاحقة بطلب فدية من الضحية تتمثّل عادة في مبالغ مالية كبيرة بالعملة الافتراضية لتمكينه من استرجاع المعطيات والملفات المشفّرة”.

واكدت الوكالة على ضرورة حذف الرسائل القصيرة المشبوهة على الفور والتأكّد من صحّة المصدر، داعية إلى القيام بصفة دورية ومنتظمة بالتحيين الآلي لنظام Android وإلى عدم تحميل برمجيات من مصادر غير موثوق بها وغير آمنة.

ونبّهت إلى أنه “في حال تحميل برنامج على الجهاز فإنه من الضروري القيام بمسح فوري باستعمال مضادّ للفيروسات محيّن تجنّبا لتثبيت برمجيات خبيثة”، مذكّرة بأهمية وضرورة القيام بصفة منتظمة ودورية بتخزين المعطيات الخاصّة والملفات على أقراص خارجية.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING