الشارع المغاربي – وكالة "نوفا": وزراء الخارجية الأوروبيين أكدوا على حتمية دعم تونس

وكالة “نوفا”: وزراء الخارجية الأوروبيين أكدوا على حتمية دعم تونس

قسم الأخبار

23 مايو، 2023

الشارع المغاربي: نقلت وكالة “نوفا” الايطالية اليوم الثلاثاء 23 ماي 2023 عن مصادر ديبلوماسية قولها إن وزراء الخارجية الأوروبيين أكدوا يوم امس ان دعم تونس “أمر حتمي بالنظر إلى المخاطر من النواحي الاقتصادية والجيوسياسية والهجرة “.
واشارت نقلا عن ذات المصادر الى إن وزير الخارجية البرتغالي الذي أدى يومي 9 و 10 ماي الجاري زيارة الى تونس رفقة نظيرته البلجيكية أبرز الموقف التونسي خلال اجتماع الأمس.

واضافت ان الوزير البرتغالي شدد على أن “الاهتمام الذي أُظهر في الأشهر الأخيرة كان موضع تقدير” وعلى انه “يجب أن نجني ثمار ذلك “.
وذكرت أن إيطاليا كانت أول من تحدث عن الوضع في تونس خلال الاجتماع وانها حظيت بدعم وحذا حذوها وزراء الدول الأخرى.
وافادت الوكالة بان من بين الجوانب المختلفة التي تم التطرق إليها بشأن الاوضاع في تونس ما يرتبط بدعم صندوق النقد الدولي والإصلاحات المطلوبة.

يشار الى ان الوضع في تونس كان يوم امس الاثنين مرة اخرى على طاولة اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي.

وذكّر قسم الشؤون الخارجية للاتحاد في “تغريدة” نشرها على صفحته بموقع “تويتر” بأن جدول اعماله يتضمن الى جانب “الغزو الروسي لاوكرانيا الاوضاع بالبلقان وافريقيا الوسطى والوضع بتونس”.

وكان انطونيو تاياني وزير الخارجية الايطالي قد اكد ان بلاده “تمكنت اخيرا من تحويل النقاش حول تونس على مستوى الاتحاد الأوروبي إلى رغبة حقيقية للتعامل بشكل عملي مع الوضع في هذا البلد”.

ونقلت وكالة “اكي” الايطالية اليوم الثلاثاء عن تاياني قوله للصحفيين في ختام اجتماع مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي ببروكسل يوم امس ”الأمر الأساسي بالنسبة لنا هو الاستقرار في المنطقة ومواجهة تدفقات المهاجرين غير النظاميين الذين ينطلقون من ميناء صفاقس”.

واضاف “إنه نهج براغماتي وبفضل إصرارنا وعملنا تغيرت أشياء كثيرة وبالتالي، نحن راضون” عن ذلك.

واشارت الوكالة الى ان رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني كانت قد أبدت تفاؤلا نهاية الأسبوع الماضي بشأن فتح المفاوضات بين صندوق النقد الدولي وتونس التي تسعى للحصول على قرض يصرف على دفعات تبلغ قيمته الكلية 1.9 مليار دولار.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING