الشارع المغاربي – ولاية القصرين: فرض حجر صحّي بـ10 معتمديات وإجراءات وقائية عامّة بـ3

ولاية القصرين: فرض حجر صحّي بـ10 معتمديات وإجراءات وقائية عامّة بـ3

قسم الأخبار

3 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت ولاية القصرين أنّ اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث قررت فرض حجر صحي شامل وآخر موجه بـ10 معتمديات واجراءات وقائية عامى بـ3 معتمديات انطلاقا من اليوم السبت 3 جويلية 2021 بسبب تدهور الوضع الوبائي وارتفاع عدد الاصابات على كلّ 100 ألف ساكن في كل معتمدية، مبرزة أنّه تقرر فرض الحجر الموجه في 6 معتمديات هي تالة وفوسانة وسبيطلة وسبيبة وجدليان وماجل بلعباس وحجر شامل بـ 4 معتمديات هي القصرين الشمالية والقصرين الجنوبية والزهور وحاسي الفريد.

وكشفت الولاية في بلاغ صادر عنها مساء يوم أمس أنّ تمّ اقرار حجر صحّي موجّه بـ9 أيّام في كلّ من معتمديتي تالة وفوسانة انطلاقا من اليوم السبت 3 جويلية 2021 إلى غاية الأحد 11 من نفس الشهر بدخول الغاية مشيرة الى أنّ نسبة حالات العدوى بها تتراوح بين 200 و300 على كل 100 ألف ساكن.

وأبرزت أنّه تقرر خلال فترة الحجر الموجّه المذكورة منع الجولان ابتداء من الثامنة مساء الى الخامسة صباحا من اليوم الموالي، باستثناء الحالات الصحية الاستعجالية وأصحاب العمل الليلي والمعنيين بالتزوّد والتزويد وأسواق الجملة مع رفع الكراسي ومنع الاستهلاك على عين المكان في المقاهي والمطاعم ابتداء من الساعة الرابعة مساء ومنع كلّ التجمعات والحفلات العامة والخاصة ومنع ارتياد دور العبادة.

واشارت الولاية الى أنّ كل قطاع تعهّد بتحديد الإجراءات الخصوصية وبالحرص على تطبيق البروتوكولات الصحية المصادق عليها وتفعيل آليات المراقبة.

واضافت الولاية في بلاغ ثان أنّه تقرر فرض حجر موجه لـ9 تسعة ايام ايضا بكلّ من معتمديات سبيطلة وسبيبة وجدليان وماجل بلعباس انطلاقا من اليوم مبرزة أنّ نسبة حالات العدوى بها تتراوح بين 300 و400 على كل 100 ألف ساكن.

وأشارت الى أنّ تقرر خلال الحجر منع التنقل من وإلى المعتمديات المعنية، باستثناء الحالات المتأكّدة المثبتة والحالات المرخّص لها ومنع الجولان ابتداء من الثامنة مساء الى الخامسة صباحا ،باستثناء الحالات الصحية الاستعجالية وأصحاب العمل الليلي والمعنيين بالتزوّد والتزويد وأسواق الجملة ورفع الكراسي ومنع الاستهلاك على عين المكان في المقاهي والمطاعم ابتداء من الرابعة مساء ومنع كل التجمعات والحفلات الخاصة والعامة وتعليق كافة التظاهرات سواء كانت علمية أو رياضية أو ثقافية ومنع ارتياد دور العبادة وانتصاب الأسواق الأسبوعية.

وأكّدت الولاية في بلاغ ثالث أنّه تقرر فرض حجر شامل بنفس المدّة في كلّ من معتمديات القصرين الشمالية والقصرين الجنوبية والزهور وحاسي الفريد مشيرة الى أنّ نسبة حدوث حالات العدوى تجاوزت 400 ساكن على كل 100 ألف ساكن.

ولفتت الى أنّه تقرر خلال الحجر الشامل منع التنقّل من وإلى المعتمديات المذكورة ومنع التجمّعات والأنشطة الثقافية والاحتفالات والتظاهرات بقاعات الأفراح والفضاءات العمومية والخاصة وغلق المقاهي والمطاعم والفضاءات الترفيهية والمنتزهات والفضاءات التجارية الكبرى ومنع انتصاب الأسواق الأسبوعية.

وأكّدت أنّه يستثنى من الإجراءات المذكورة المؤسسات التربوية وكل المصالح والإدارات والهياكل المعنية بسير الامتحانات الوطنية وإنهاء السنة الدراسية، مع الحرص على توفير الظروف الملائمة للتلاميذ والإطار التربوي وتنقلات التلاميذ والإطار التربوي والإطار الصحي والمعنيين بحملات التلاقيح والحالات الاستعجالية والقطاعات والأشخاص المعنيين بمواصلة تأمين استمرارية المرافق الحيوية والحياتية والخدمات الأساسية المتعلّقة بالتزويد والتزوّد بالمواد الغذائية والطبية والفلاحية.

وبخصوص فرض تطبيق الإجراءات الوقائية العامة بمعتمديات العيون وفريانة وحيدرة اشارت الولاية في بلاغ رابع الى أنّه تقرر فرض الإجراءات العامة المعتمدة للتوقّي من تفشي فيروس كورونا لـ9 أيّام، من اليوم السبت إلى الأحد 11 جويلية 2021 بدخول الغاية التي قالت ان نسبة حدوث حالات عدوى بها لا تتجاوز 200 على كل 100 ألف ساكن.

وأبرزت أنّه تقرر ايضا للثلاث معتمديات المذكورة منع الجولان ابتداء من الثامنة مساء الى الخامسة صباحا باستثناء الحالات الصحية الاستعجالية وأصحاب العمل الليلي والمعنيين بالتزوّد والتزويد وأسواق الجملة وتطبيق كل التدابير الوقائية وتراتيب حفظ الصحة والالتزام بحمل الكمامة والتباعد الجسدي وغسل اليدين وتهوئة الفضاءات وتطبيق كلّ البروتوكولات الصحية بالفضاءات المفتوحة للعموم وخاصة منها النزل وقاعات الأفراح والمؤتمرات والمقاهي والمطاعم وتحديد طاقة الاستيعاب في الفضاءات الجماعية بــ30 بالمائة في الفضاءات المغلقة و50 بالمائة في الفضاءات المفتوحة ومنع استعمال الشيشة ولعب الورق وتوفير التهوئة الضرورية واحترام التباعد الجسدي وتطبيق كل البروتوكولات الصحية بدور العبادة وأماكن العمل والفضاءات التجارية.

وأكّدت الولاية في كلّ بلاغاتها أنّ كل مخالف للإجراءات المذكورة يعرّض نفسه للعقوبات والتتبّعات طبقا للتراتيب الجاري بها العمل وأنّ كل من يخالف قواعد منع أو تحديد الجولان أو الحجر الصحي الشامل يُعاقب بخطية قدرها 50 دينارا مشيرة الى أنّ الخطية تتضاعف في صورة العود والى أنّه سيتمّ تعديل هذا القرار تبعا لمقتضيات تطوّر الوضع الوبائي بالجهة وكلّما اقتضت الحاجة ذلك.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING