الشارع المغاربي – ومخزون العملة لا يتجاوز 77 يوما :لأول مرة ..تونس تُورّد الدواجن من أوكرانيا

ومخزون العملة لا يتجاوز 77 يوما :لأول مرة ..تونس تُورّد الدواجن من أوكرانيا

قسم الأخبار

29 نوفمبر، 2018
الشارع المغاربي-قسم الاخبار:  أعلنت هيئة معنية بحماية الغذاء في أوكرانيا اليوم الخميس 29 نوفمبر 2018 إن تونس سمحت بأولي وارداتها من الدواجن من أوكرانيا، حسب ما ذكرت وكالة رويترز للانباء.
ويأتي هذا الاعلان أياما قليلة بعد خطاب رئيس الحكومة يوسف الشاهد في مجلس نواب الشعب بمناسبة تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2019 أكد فيه ان الحكومة ستزيد من دعم استهلاك المنتوج التونسي وقدم يومها للبرلمان في سيارة تونسية الصنع.
وخلال الجلسة العامة انتقد نواب من كتل المعارضة ما أسموه بالتوريد العشوائي وتداعياته الوخيمة على الاقتصاد الوطني واقدام وزارة التجارة على توريد الحليب ودعمه قبل توزيعه في الاسواق بما يزيد عن 700 مليم.
ويأتي الاعلان عن توريد الدواج في وقت أعلن فيه البنك المركزي ان مخزون البلاد من العملة الصعبة لا يتجاوز 77 يوما.
وخلال الاشهر المنقضية حذرت النقابات المتدخلة في ملف الدواجن من أزمة قادمة متهمة لوبيات بالدفع نحو فتح باب التوريد لقطاع تضاعف فيه الاستهلاك بشكل لافت وتشير كل الاحضائيات الى ان ازمته مفتعلة على ضوء وفرة المنتوج وغياب تنظيم محكم وتطبيق صارم للقانون .
وأوكرانيا التي ستورد منها تونس الدواجن ،ارتفعت صادراتها من اللحوم بنسبة 21 بالمئة من حيث القيمة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 479 مليون دولار بدعم من ارتفاع مبيعات الدواجن. وبلغ إجمالي صادراتها من الدواجن 381 مليون دولار في تلك الفترة مقارنة بـ295 مليون دولار قبل عام.

وكان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والجمعية التونسية لمنتجي بيض الاستهلاك ونقابة الفلاحيين قد اعلنت رفضها قرار وزارة التجارة توريد مليون و500 ألف بيضة تفقيس دجاج كانت الوزارة قد اعلنت عنه في شهر افريل المنقضي. معتبرة أنه قرار أحادي الجانب ولا يراعي مصلحة مربيي الدواجن وانه سيتسبب في مزيد تعميق أزمة القطاع ،


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING