الشارع المغاربي – ونيّس: الربط بين الشأن التونسي والتطبيع هو أخطر ما في تصريحات سفير أمريكا الجديد

ونيّس: الربط بين الشأن التونسي والتطبيع هو أخطر ما في تصريحات سفير أمريكا الجديد

قسم الأخبار

30 يوليو، 2022

الشارع المغاربي: أكد أحمد ونيّس وزير الخارجية الأسبق اليوم السبت 30 جويلية 2022 ان “أخطر ما في التصريحات الأمريكية هو حديث المرشح الامريكي للاشراف على سفارة بلاده بتونس عن “اتفاقية ابراهيم” التي تربط بين التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي وتخفيف الازمات المالية التي تمر بها بعض الدول العربية”.

ونقلت اذاعة “شمس اف ام” عن ونيس قوله ان “تجرّأ السفير المرتقب على ربط هذا الاحتمال بالشأن التونسي مسألة خطيرة تستدعي موقفا جريئا وقويا من تونس” ملاحظا ان موقف رئيس الجمهورية أمس الجمعة يتعلق بهذه النقطة.

واضاف ونيّس ان رد فعل تونس كان قويا على هذه التصريحات مشيرا الى ان موقف وزير الخارجية الأمريكية ليس بالجديد وانه يتطابق مع مواقف رسمية لمسؤولين أمريكيين حول الخيارات الدستورية الحالية في تونس .

واعتبر ان الاشارة لاتفاقيات ابراهيم خطوة جديدة في الموقف الامريكي مع تونس.

يشار الى ان اتفاقيات ابراهيم هو اسم تطلقه تل أبيب وواشنطن على مجموعة من اتفاقيات السلام التي عقدت بين الكيان الصهيوني ودول عربية برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان جوي هود المرشح لمنصب سفير الولايات المتحدة لدى تونس قد كشف ان تصرفات الرئيس قيس سعيد خلال العام الماضي لوالممثلة في تعليق الحكم الديمقراطي وتعزيز السلطة التنفيذية أثارت تساؤلات جدية وان الولايات المتحدة دعت بالتنسيق مع شركائها في مجموعة السبعة إلى العودة السريعة إلى الحكم الديمقراطي.

واضاف “لقد حثثنا على عملية إصلاح ديمقراطي شامل وشددنا على الحماية المستمرة للحريات الأساسية وأصررنا على احترام استقلال القضاء وسيادة القانون لذلك سنواصل مراجعة برامج المساعدة الخاصة للتأكد من أنها تتماشى مع أهداف سياستنا وقيمة التسليم لدافع الضرائب الأمريكي مع الحفاظ على شراكة طويلة الأجل والتقدم المحرز من خلال مساعدتنا السابقة لتونس. وسأستخدم جميع أدوات النفوذ الأمريكي للدعوة إلى العودة إلى الحكم الديمقراطي”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING