الشارع المغاربي – يرتادها 11 ألف مريض: مصحات تصفية الدم تقرّر إيقاف نشاطها بداية من 11 جانفي

يرتادها 11 ألف مريض: مصحات تصفية الدم تقرّر إيقاف نشاطها بداية من 11 جانفي

قسم الأخبار

23 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت الغرفة الوطنية لمصحات تصفية الدم اليوم الجمعة 23 ديسمبر 2022 عن ايقاف نشاط تصفية الدم بكامل مصحات الجمهورية ما عدا الحالات الاستعجالية بداية من يوم 11 جانفي المقبل الى حين ايجاد الحلول الكفيلة بانقاذ القطاع.

واوضحت الغرفة في بلاغ صادر عنها ان المهنيين اضطروا الى اتخاذ مثل هذا القرار بعد استيفاء كل محاولات الحوار مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض مؤكدة ان الصندوق لا يزال يتجاهل عواقب تأزم الاوضاع المالية للمصحات الناشطة في القطاع وبلوغها مرحلة الافلاس مشيرة الى ما حصل لمصحة في مدينة سبيطلة هذا الاسبوع والتي قالت انها اغلقت ابوابها.

وافادت بأن المصحات تواجه صعوبات بسبب ارتفاع اسعار المستلزمات الطبية والادوية وكلفة الطاقة والتجهيزات وصيانتها والمطالب الاجتماعية للزيادة في الاجور مقابل رفض الصندوق الزيادة في التعريفة الجزافية لحصة تصفية الدم والتي تم اعدادها من قبل وزارة الصحة بطلب من الصندوق مبينة ان كلفتها تقدر ب180 دينارا عن الحصة الواحدة وان ذلك يمثل خسارة ب64 دينارا عن كل حصة يخضع اها المريض وتتحملها المصحة.

واطلقت الغرفة ما اسمته “آخر نداء استغاثة إلى الصندوق الوطني للتأمين على المرض للتحرك واتخاذ القرارات اللازمة لإنقاذ حياة 11000 مريض يخضعون لتصفية الدم في القطاع الخاص محمّلة اياه مسؤولية تبعات هذا الوضع.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING