الشارع المغاربي – يُقدمها 93 نائبا ضدّ بن سدرين : مبادرة لتصحيح مسار العدالة الانتقالية

يُقدمها 93 نائبا ضدّ بن سدرين : مبادرة لتصحيح مسار العدالة الانتقالية

24 مارس، 2018

 

الشارع المغاربي: أعلنت اربع كتل برلمانية انها ستقدم بعد غد الاثنين 26 مارس 2018 مبادرة تشريعية “لتصحيح مسار العدالة الانتقالية ، وأوضح ممثلو الكتل في ندوة صحفية انعقدت اليوم السبت 24 مارس ان المبادرة ستؤكد حرصها على مواصلة مسار العدالة الانتقالية .

وتضم قائمة الكتل : نداء تونس  (55 نائبا) وأفاق تونس (7 نواب) والكتلة الوطنية (10 نواب) وكتلة الحرة (21 نائبا)  وتضم الكتل المذكورة مجتمعة 93 نائبا.ويتزامن طرح المبادرة مع الجلسة العامة المخصصة للتصوبت على التمديد لهيئة الحقيقة والكرامة .

في هذا السياق أكّد رئيس الكتلة البرلمانية لنداء تونس سفيان طوبال أنه سيتم الاعلان في ندوة الاثنين القادم عن مبادرة تشريعية لتصحيح ومواصلة مسار العدالة الانتقالية وان 4 كتل برلمانية تجتمع حولها هي كتل “نداء تونس” و”الحرّة” و”الوطنية “و”آفاق تونس” مشيرا إلى أن الباب مفتوح لبقية الكتل للالتحاق بالمبادرة.

وأوضح طوبال في تصريح لـ “الشارع المغاربي” اليوم السبت ان المبادرة تتمثل في “مشروع قانون لتصحيح مسار العدالة الانتقالية” معتبرا أن “الهيئة والمسؤولين الموجودين على رأسها هم السبب في تعطيل مسار العدالة الانتقالية”.

وتابع “القانون سيضمن للناس جبر الضرر الحاصل وللضحية حقّها حفاظا على مسار العدالة الانتقالية وتصحيحا له” لافتا إلى أن “العدالة الانتقالية ليست سهام بن سدرين … وهيئة الحقيقة والكرامة هي جزء من العدالة الانتقالية”.

وتحفّظ طوبال عن تقديم أية تفاصيل حول مضامين المبادرة المزمع تقديمها يوم الاثنين .

يذكر ان الكتل الاربع تُساند قرار رفض التمديد لهيئة الحقيقة والكرامة ولها موقف مناهض لرئيستها سهام بن سدرين.

وتاتي هذه المبادرة بعد اتهامات وجهت لنواب الكتل المذكورة باستهداف مسار العدالة الانتقالية.

يشار إلى انه إثر فشل جلسة اليوم للتصويت على التمديد لهيئة بن سدرين نتيجة ما شهدته من فوضى وملاسنات وتشابك بالأيدي قرّر رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر تأجيلها إلى بعد غد الاثنين 26 مارس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING