الشارع المغاربي – 5 أطعمة تخفّض ضغط الدم وتحمي قلبك

5 أطعمة تخفّض ضغط الدم وتحمي قلبك

قسم الأخبار

16 يونيو، 2024

الشارع المغاربي-منوعات: إذا كنت تبحث عن طرق طبيعية للحفاظ على صحة قلبك فهناك خمسة أطعمة يمكن أن تساعدك على مكافحة ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي وعلى توفير الحماية لقلبك.

فقد أظهرت الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالفلافونويد قد يكونون أكثر حماية ضد أمراض القلب. كما أثبتت الدراسات أن تناول الطعام بشكل صحي يمكن أن يحمي الإنسان من مخاطر ارتفاع ضغط الدم لكن ما هي علامات ارتفاع ضغط الدم؟

قد لا يشعر المرء بهذه العلامات دائمًا، ولكنها تشمل الصداع في الصباح والدوخة وضيق التنفس وحتى تسارع ضربات القلب. وحسب موقع gesundheitsinformation.de فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عادة ما لا يشعرون بذلك، ولا يمكن تحديده إلا عن طريق قياس ضغط الدم.

ووفقً موقع “Fit for Fun” الألماني المتخصص، يمكن لنظام غذائي صحي المساعدة في محاربة ارتفاع ضغط الدم. وقدم الموقع قائمة ببعض الأطعمة المحدّدة التي يمكن ادراجها في النظام الغذائي اليومي للحفاظ على صحة القلب منها:

-التوت والفراولة : مفيدان للأوعية الدموية

تظهر الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالفلافونويد قد يكونون أكثر حماية ضد أمراض القلب. على سبيل المثال، التوت مثل التوت الأزرق والفراولة والتوت الأرضي وذلك لاحتوائها على مادة الفلافونويد ومضادات الأكسدة. ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الأوعية الدموية، وتعزز مركبات الفلافونويد إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يريح الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم.

-الخضروات الورقية الخضراء: غنية بالبوتاسيوم

يشكل السبناخ واللفت والسلق مصادر ممتازة للبوتاسيوم، الذي يعتبر مفيدًا لصحة القلب أيضًا. ويساعد البوتاسيوم على تعويض التأثير السلبي للصوديوم على ضغط الدم عن طريق مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد. كما تحتوي الخضروات الورقية الخضراء أيضًا على النترات الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وتخفيض ضغط الدم.

اليوغرت قليل الدسم : وجبة فطور مثالية للقلب

يعتبر اليوغرت قليل الدسم مصدرًا جيدًا للكالسيوم وبكتيريا البروبيوتيك، وهو مهم لضغط الدم لأن عرض الأوعية الدموية يؤثر على مدى سهولة تدفق الدم عبر الجسم.

-الشوفان : غني بالألياف

يحتوي الشوفان على الألياف القابلة للذوبان، وخاصة البيتا غلوكان، التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما تساعد الألياف على خفض ضغط الدم ومنع انسداد الشرايين المحتمل.

-سمك السلمون : يقلل من الالتهابات

أخيرًا، تعتبر الأسماك وخاصة السلمون مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تقلل من التهاب الأوعية الدموية وتساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING