الشارع المغاربي – أسبوع بعد مغادرتها البلاد: جلسة عامة للمصادقة على مشاركة قوات عسكرية تونسية في مهمة أممية بمالي

أسبوع بعد مغادرتها البلاد: جلسة عامة للمصادقة على مشاركة قوات عسكرية تونسية في مهمة أممية بمالي

23 يناير، 2019

الشارع المغاربي – راوية السالمي: أكد النائب عن الكتلة الديمقراطية بمجلس نواب الشعب غازي الشواشي اليوم الاربعاء 23 جانفي 2019، أن مكتب مجلس نواب الشعب قرر عقد جلسة عامة يوم الاربعاء 30 جانفي للمصادقة على قرار ارسال قوات عسكرية تونسية للمشاركة في البعثة الأممية لنشر وحفظ السلام بجمهورية مالي.

وأوضح الشواشي في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم، أن قرار التصويت جاء بطلب من رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي وحسب مقتضيات الفصل 77 من الدستور، لافتا إلى ان مهمة القوات العسكرية تاتي في اطار حفظ السلام.

وبخصوص وجود خلل في الاجراءات خاصة أن البعثة العسكرية الجوية غادرت البلاد منذ 5 ايام ( 18 جانفي 2018)، شدد الشواشي على عدم وجود أية اشكالية مذكّرا بأن الفصل 77 ينص على اجتماع البرلمان للبت في الأمر خلال أجل لا يتجاوز ستين يوما من تاريخ قرار إرسال القوات.

وينص الفصل 77 من الدستور على أنه : 

“يتولّى رئيس الجمهورية تمثيل الدولة، ويختص بضبط السياسات العامة في مجالات الدفاع والعلاقات الخارجية والأمن القومي المتعلق بحماية الدولة والتراب الوطني من التهديدات الداخلية والخارجية وذلك بعد استشارة رئيس الحكومة.

كما يتولّى:

– حلّ مجلس نواب الشعب في الحالات التي ينصّ عليها الدستور، ولا يجوز حلّ المجلس خلال الأشهر الستة التي تلي نيل أول حكومة ثقة المجلس بعد الانتخابات التشريعية أو خلال الأشهر الستة الأخيرة من المدة الرئاسية أو المدة النيابية.

– رئاسة مجلس الأمن القومي ويُدعى إليه رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب.

– القيادة العليا للقوات المسلحة.

– إعلان الحرب وإبرام السلم بعد موافقة مجلس نواب الشعب بأغلبية ثلاثة أخماس أعضائه، وإرسال قوات إلى الخارج بموافقة رئيسيْ مجلس نواب الشعب والحكومة، على أن ينعقد المجلس للبت في الأمر خلال أجل لا يتجاوز ستين يوما من تاريخ قرار إرسال القوات.

– اتخاذ التدابير التي تحتّمها الحالة الاستثنائية، والإعلان عنها طبق الفصل 80.

– المصادقة على المعاهدات والإذن بنشرها.

– إسناد الأوسمة.

– العفو الخاص”.

يُشار إلى أن وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي كان قد أكد يوم 18 جانفي 2019، أن “جيش الطيران التونسي يشارك لأول مرة في مهمة أمنية مع الأمم المتحدة”، موضحا أن المهمة “تأتي للرفع من القدرات العملية للجيش التونسي عبر الاحتكاك بجيوش أخرى، ورفع راية تونس، واحترام التعهدات التي صادقت عليها تونس في إطار دعم السلام والأمن في العالم”.

وأضاف الزبيدي في تصريح اعلامي عقب توديعه وحدة عسكرية جوية، متّجهة للمشاركة في البعثة الأممية لنشر وحفظ السلام بجمهورية مالي، أن الوحدة الجوية العسكرية المشاركة في هذه المهمة تتكون من 75 عسكريا من مختلف الرتب والاختصاصات وأنها توجهت إلى مالي على متن طائرة من نوع سي 130.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING