الشارع المغاربي – "أنا يقظ" تُلمّح إلى تواطئ القضاء ووزارة العدل مع صخر الماطري

“أنا يقظ” تُلمّح إلى تواطئ القضاء ووزارة العدل مع صخر الماطري

1 نوفمبر، 2018

الشارع المغاربي : كشفت منظمة “أنا يقظ” أنها علمت أن صخر الماطري صهر الرئيس الأسبق بن علي المقيم في السيشال تحصّل على الجنسية وجواز سفر بهذا البلد.

وأوضحت المنظمة عبر موقعها الرسمي أنّها تابعت الملف منذ أكثر من سنة وأنها “حاولت إيقاف اجراءات حصول صخر الماطري على الجنسية السيشالية نظرا لصدور أحكام جنائية ضده وضد بن علي في تونس عن المحكمة الابتدائية”.

وأضافت أنّ الأمر كان يتطلب تقديم هذه الأحكام في نسخ ورقية للقضاء السيشالي لمنع صخر الماطري من الحصول على الجنسية وأن ذلك ما حاولت المنظمة القيام به بالشراكة مع منظمة الشفافية الدولية في السيشال مؤكدة أنها “توجهت في البداية الى وزارة العدل باعتبارها المسؤولة عن ملف استرجاع الأموال المنهوبة بالخارج للحصول على هذه الأحكام نظرا لاستعجالية الطلب ولكن دون جدوى”.

وأكدت أنها توجهت في خطوة لاحقة بإذن على عريضة للمحكمة الابتدائية بتونس وأن الرد كان الإقرار بعدم وجود نسخ ورقية عن هذه الأحكام بالمحكمة.

ولفتت إلى أنها توجهت اثر هذا الرد بمطلب نفاذ إلى المعلومة للمحكمة للحصول على نسخ من الأحكام في إطار قانون الحقّ في النفاذ إلى المعلومة وإلى أن مكتب الضبط بالمحكمة الابتدائية بتونس رفض قبول الطلب وأن ذلك اضطرها إلى إرسال الطلب عن طريق البريد مضمون الوصول دون الحصول على إجابة إلى حد هذه اللحظة.

وأبرزت “أنا يقظ” أن الامتناع عن مدّها بالأحكام أدى إلى انقضاء آجال تقديمها للقضاء السيشالي وأن ذلك سهّل حصول صخر الماطري على الجنسية وجواز سفر سيمكنه من السفر بحرية إلى مختلف البلدان.

وتابعت المنظمة “وهذا ما يفتح باب التأويل حول نفوذ صخر الماطري بتونس وإمكانية تواطئ القضاء وأصحاب القرار معه خاصة أن منظمة أنا يقظ حاولت بكل السبل الحصول على أحكام الإدانة كما قامت في مرحلة سابقة بنشر وثائق حول تلقي صخر الماطري تحويلات بنكية من دول خليجية”.

وختمت “يحيلنا هذا الموضوع إلى تراخي الدولة التونسية في العمل على ملف استرجاع الأموال المنهوبة بالخارج”.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING