الشارع المغاربي – إحالة ملفّ شُهداء وجرحى الثورة بمنزل بوزيان للقضاء المُختصّ

إحالة ملفّ شُهداء وجرحى الثورة بمنزل بوزيان للقضاء المُختصّ

30 مايو، 2018

الشارع المغاربي: أعلنت هيئة الحقيقة والكرامة، اليوم الاربعاء 30 ماي 2018، أنها أحالت ملف شهداء وجرحى الثورة بمنزل بوزيان التابعة لولاية سيدي بوزيد، أمس الثلاثاء 29 ماي 2018، على الدّوائر القضائية المتخصصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد.

وأضافت الهيئة في بلاغ صادر عنها اليوم، أن الملف موضوع الإحالة يتعلق بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وجرائم القتل العمد مع سابقية القصد ومحاولة القتل العمد مع سابقية القصد والمشاركة فيها، في حقّ شهيدين وخمسة جرحى سقطوا على اثر مسيرة سلمية بمعتمدية منزل بوزيان يوم 24 ديسمبر 2010.

واشارت ألى أنه تم توجيه اتهامات في هذا الملف الى 14 قائما بالانتهاك بينهم رئيس الجمهورية الاسبق، ووزير الداخلية زمن الواقعة وقيادات أمنية وأمنيين حسب ما ورد في الفصل 7 من قانون العدالة الانتقالية الذي يتيح إحالة الملفات على الدوائر القضائية المختصة المساءلة والمحاسبة بما يمثل ضمانا لعدم التكرار.

يشار إلى أنه تم إحداث 13 دائرة قضائية متخصّصة في العدالة الانتقالية في كل من تونس وسوسة وصفاقس وقابس والقصرين وسيدي بوزيد وبنزرت والكاف وقفصة والقيروان ومدنين والمنستير ونابل.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING