الشارع المغاربي – اتحاد القضاة الاداريين ينبّه من الانشقاق بين أعضاء مجلس القضاء الإداري

اتحاد القضاة الاداريين ينبّه من الانشقاق بين أعضاء مجلس القضاء الإداري

26 يونيو، 2018
الشارع المغاربي : أعرب اتحاد القضاة الإداريين اليوم الثلاثاء 26 جوان 2018، عن إنشغاله العميق ببوادر الأزمة والانشقاق المسجّلان في سير عمل مجلس القضاء الإداري بسبب الخلافات بين أعضائه داعيا إلى التحلي باليقظة وروح المسؤولية للذود عن استقلال القضاء الإداري.
وأكّد الاتحاد في بيان صادر عنه اليوم على خصوصية وتاريخ القضاء الإداري داعيا إلى “تجنب كلّ ما من شأنه أن يمس بهما ومن ذلك القياس أو الاستئناس بمنظومات قضائية أخرى على غرار الدعوة إلى تبني نظام الحركة القضائية الذي يتجافى مع واقع القضاء الإداري ومتطلباته”.

ودعا أعضاء مجلس القضاء الإداري المنتخبين أو المعيّنين بالصفة إلى “النأي بالمجلس عن المآرب الشخصية والصراعات الفردية والاعتبارات القطاعية أو الفئوية”. وطالب بضرورة الرجوع إلى القاعدة بصفة دورية ومسبقة قبل اتخاذ القرارات أو الذهاب في طلبات تهم المسار المهني للقضاة ومصالحهم بما في ذلك ظروف العمل. وحذر من “التعسف في استعمال مفهوم حسن سير القضاء في غير مواضعه أو الغايات التي سنّ من أجلها”.

وطالب الاتحاد مجلس القضاء الإداري إلى التحلي بمزيد من الشفافية في طرق سير عمله بما من شأنه أن يضمن اطلاع القضاة على كل القرارات التي تهمهم بصفة دورية ومستمرة احتراما لحقهم الطبيعي في المعلومة في إبانها، بما يتيح لهم إمكانيات التفاعل والنقاش والمساهمة في صنع القرارات التي تهمهم عبر ممثليهم وفي إطار مقاربة تشاركية فعلية.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING