الشارع المغاربي – اعتبرت أنه دون المنتظر: جمعية تدعو الشاهد لنشر تقرير هيئة بن سدرين بالرائد الرسمي

اعتبرت أنه دون المنتظر: جمعية تدعو الشاهد لنشر تقرير هيئة بن سدرين بالرائد الرسمي

3 أبريل، 2019

 الشارع المغاربي – قسم الاخبار : دعت جمعية الكرامة اليوم الاربعاء 3 افريل 2019، رئيس الحكومة إلى نشر التقرير الكامل لهيئة الحقيقة والكرامة بالرائد الرسمي على علاّته .

واشارت الجمعية إلى أنها اطلعت على التقرير -في انتظار قراءة مُعمقة- وإلى أنه تبين لها أنه” كان دون المنتظر من حيث المنهجية والشكل والمضمون ” وأنه “طرح لديها العديد من الأسئلة تتعلق بمدى احترام التقرير روح وجوهر العدالة الانتقالية وأهدافها ” وأنها لاحظت” تداخلا في الاجزاء وعدم وجود جزء جامع خاص بالتوصيات الواجب تفعيلها ومبوبة حسب المجالات وجهة التنفيذ”.

وأكدت الجمعية أنها لاحظت “غياب الرسالة الجامعة للتقرير ومنطق داخلي يحترم روح وجوهر العدالة الانتقالية “وأن” صيغة تقريرية وصفية طغت على جزئه الأول” وأن “بعض الاجزاء الاخرى غاب عنها الحياد والانصاف والتوازن في عرض’حقائق  الحوادث التاريخية وتوصيفها وقرائتها وتقديم الاستنتاجات حولها “.

وانتقدت تغييب دور العديد من جمعيات المجتمع المدني من ذلك جمعية الكرامة والشبكة التونسية للعدالة الانتقالية رغم ما قدمت من جهد ومشاريع ودراسات موثقة.

من جهة أخرى طالبت الجمعية رئيس الحكومة بتحمل مسؤولياته في ما يُلزمه به الفصل 70 من القانون عدد 53 لسنة 2013 وتيسير أعمال الدوائر القضائية المتخصصة لاستكمال أعمالها خاصة في ما يتعلق بتأمين المحاكمات وتفعيل بطاقات الجلب الصادرة في شأن المنسوب إليه الإنتهاك وبنشر قائمة شهداء وجرحى الثورة وبتفعيل صندوق الكرامة وفتح حسابه الجاري.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING