الشارع المغاربي – الزيارة الأولى انتهت بتوتّر مع محمد السادس : يوسف الشاهد مرّة أخرى في المغرب

الزيارة الأولى انتهت بتوتّر مع محمد السادس : يوسف الشاهد مرّة أخرى في المغرب

19 يناير، 2018

الشارع المغاربي- عربية الخماسي : من المنتظر أن يؤدّي رئيس الحكومة يوسف الشاهد يومي 29 و30 جانفي الجاري زيارة إلى مدينة مراكش المغربية للمشاركة في أشغال مؤتمر إقليمي رفيع المستوى.

وسينتظم هذا الملتقى ببادرة من صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والحكومة المغربية بعنوان “الازدهار للجميع – تعزيز الوظائف والنمو الشامل في العالم العربي”.

ويجمع المؤتمر، وفق بلاغ صادر عن صندوق النقد الدولي، عددا من المسؤولين رفيعي المستوى ومسيّري المؤسسات وممثلين عن الجامعات والشباب ووسائل الإعلام والمجتمع المدني بالعالم العربي ومناطق أخرى.

وأضاف البلاغ أنّ المشاركين سيتناولون كيفية زيادة الفرص المتاحة للنساء والشباب وتشجيع ريادة الأعمال والابتكار مع تبنّي الشفافية والتكنولوجيا لإطلاق الإمكانات الكامنة في المنطقة، إضافة إلى تبادل التجارب والدروس حول كيفية خلق مزيد من الوظائف بالاستفادة من مصادر النمو الجديدة.

ويهدف مؤتمر المغرب، حسب نفس المصدر، إلى تحويل دفّة المناقشات حول النمو الاحتوائي في العالم العربي من مرحلة الإقرار إلى مرحلة التنفيذ. كما يُمثّل استكمالا لمخرجات مؤتمر عمان الذي التأم في سنة 2014 بعنوان “بناء المستقبل : الوظائف والنمو والعدالة في العالم العربي”.

يشار الى ان هذه الزيارة هي الثانية ليوسف الشاهد منذ ترؤسه الحكومة، الأولى ترأس خلالها اللجنة العليا المشتركة التونسية-المغربية منتصف شهر جوان 2017، وانتهت بتوتر ببن البلدين تجلى في تراجع الملك محمد السادس عن استقباله.

وأكد مصدر مسؤول وقتها رفض الكشف عن إسمه إن سبب إلغاء الملك محمد السادس استقباله الشاهد ليس تعرض العاهل المغربي لوعكة صحية، مثلما برّر الديوان الملكي ذلك، وإنما بسبب رفض الشاهد التوقيع على محضر الاتفاق بين البلدين، والذي تضمّن فقرة تنصّ على “اعتراف الدولة التونسية بالسيادة المغربية على الصّحراء الكبرى”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING