الشارع المغاربي – البوصلة : نسبة حضور النواب خلال شهر نوفمبر المنقضي الأدنى منذ 2014

البوصلة : نسبة حضور النواب خلال شهر نوفمبر المنقضي الأدنى منذ 2014

21 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي : كشفت إحصائيات موقع “مرصد مجلس” التابع لمنظمة البوصلة اليوم الجمعة 21 ديسمبر 2018، أن “نسبة حضور النواب في الجلسات العامة خلال الدورة البرلمانية الحالية لم تتجاوز في شهر نوفمبر المنقضي 19%” وأنها “أدنى النسب التي سجلها المرصد طيلة عمل المجلس منذ انتخابه في اكتوبر 2014”.

ووفق نفس المصدر بلغت نسبة حضور النواب في الجلسات العامة خلال شهر اكتوبر الماضي52 %.

وبخصوص نسب حضور نواب الكتل الأربع الأولى الجلسات العامة أظهرت الاحصائيات  أن كتلة حركة النهضة (68 نائبا) احتلت المركز الأول في الحضور بنسبة 56% خلال شهر أكتوبر و22% خلال شهر نوفمبر. أما كتلة حركة نداء تونس (46 نائبا) فقد بلغت نسبة حضور نوابها خلال الشهرين المذكورين على التوالي 46 في المائة و 8 بالمائة، فيما بلغت نسبة حضور نواب الكتلة الثالثة من حيث عدد النواب وهي كتلة الإئتلاف الوطني (44 نائبا) خلال نفس الفترة 56% و20% .

أما كتلة الجبهة الشعبية (15 نائبا) فقد بلغت نسبة حضور نوابها في الجلسات العامة 52% و25% بالنسبة لنفس الفترة.

واحتل النائبان حسونة الناصفي (كتلة الحرة لمشروع تونس) وليليا يونس الكسيبي (كتلة الائتلاف الوطني) المرتبة الاولى في ترتيب حضور النواب الجلسات العامة خلال شهر اكتوبر وتصدر نائب الرئيس الأول لمجلس نواب الشعب عبد الفتاح مورو نسبة الحضور خلال شهر نوفمبر بـ80 بالمائة حسب ما نقلت وكالة تونس افريقيا للانباء.

ووفق نفس المصدر سجّل النائبان ماهر مذيوب (حركة النهضة) ومحمد غنام (غير منتم) ادنى نسبة حضور في الجلسات العامة (صفر بالمائة) خلال شهر اكتوبر في حين سجل 34 نائبا عن حركة نداء تونس والنائب محمد غنام غيابا كليا عن الجلسات العامة خلال شهر نوفمبر.

يذكر أن مجلس نواب الشعب عقد طيلة شهر أكتوبر الماضي 10 جلسات عامة ناقش أثناءها 4 مشاريع قوانين فيما عقد خلال شهر نوفمبر الماضي 5 جلسات عامة.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING