الشارع المغاربي – الخارجية الإيطالية: سنمنح تونس 100 مليون أورو لدعم الميزانية ونصفها لشراء منتوجاتنا وندفع نحو حل جيّد مع صندوق النقد

الخارجية الإيطالية: سنمنح تونس 100 مليون أورو لدعم الميزانية ونصفها لشراء منتوجاتنا وندفع نحو حل جيّد مع صندوق النقد

24 أبريل، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: قال أنطونيو تاياني نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي اليوم الاثنين 24 أفريل 2023 إن بوسع الاتحاد الأوروبي الاستثمار بشكل أكبر في تونس واصفا الوضع فيها بالمُعقد لافتا إلى أنها تُعد دولة رئيسية لاستقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف تاياني في تصريح على هامش اجتماع مجلس الشؤون الخارجية في اللوكسمبورغ أن سلطات بلاده تدفع نحو حل جيد بين تونس وصندوق النقد الدولي للتوصل إلى اتفاق بشأن قرض الـ1.9 مليار دولار لإنقاذ اقتصادها المتعثر وفق ما نقلت عنه وكالة “آكي”.

وأشار إلى الاقتراح الذي أعلن عنه في وقت سابق والقاضي بدفع القسط الأول من القرض (300 مليون دولار) وربط بقية التمويل بناء على تقدم السلطات التونسية في مسار الإصلاحات مؤكدا إصراره على اقتراحهم.

وشدّد تاياني على البدء في صرف التمويل والدفع من أجل إجراء إصلاحات سليمة وانتظار الشروع في الإصلاحات ومن ثمّ الاستمرار في التمويل.

وأكد أن إيطاليا قررت بالفعل استثمار حوالي 100 مليون اورو في تونس، قال ان 50 مليون أورو منها ستُرصد للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، و50 مليون أخرى لدعم الميزانية وأيضا لشراء منتجات إيطالية.

وكان تاياني قد أكد يوم الاربعاء 19 أفريل الجاري ان نقاشات مجموعة السبع المنعقدة باليابان تناولت الاوضاع في افريقيا وخاصة في تونس والسودان وان المجموعة تعمل من أجل استقرار البلدين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING